اتهام نائب الترابي بـ"محاربة الدولة"
آخر تحديث: 2012/5/13 الساعة 00:07 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/5/13 الساعة 00:07 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/22 هـ

اتهام نائب الترابي بـ"محاربة الدولة"

 السنوسي اعتقل منذ عدة أشهر (الجزيرة)

تحقق السلطات السودانية مع إبراهيم السنوسي نائب زعيم حزب المؤتمر الشعبي السوداني الإسلامي المعارض الذي يتزعمه حسن الترابي بتهمة "شن الحرب" ضد الدولة، بحسب ما أفاد به مسؤول في الحزب السبت.

وكان السنوسي وعضو آخر في الحزب قد اعتقلا بمطار الخرطوم في ديسمبر/كانون أول الماضي بعد عودتهما من زيارة إلى كينيا وجنوب السودان.

وقال أمين شؤون حقوق الإنسان في الحزب المحامي حسن عبد الله الحسين إنه "تم إرسال المعتقليْن إلى الشرطة للتحقيق معهما" بعد أربع ساعات ونصف ساعة من احتجازهما بواسطة جهاز الاستخبارات، ولم يتم السماح له بلقائهما، مضيفا أن الشرطة لا تسمح بالتحدث معهما رسميا.

وقال إن محققا أبلغه بشكل غير رسمي أن المسؤوليْن الحزبييْن متهمان بـ"تدمير نظام الدولة الدستوري، وشن الحرب ضد الدولة وضد الجيش السوداني".

لا أدلة
ولم يكشف المحامي المزيد من التفاصيل، بما في ذلك الحكم المتوقع أن يصدر بحقهما، وقال "ليس لديهم أي أدلة ضدهما. نشاطات حزبنا ليست خفية".

وكان رئيس حزب المؤتمر الشعبي السوداني حسن الترابي البالغ من العمر 79 عاما قد سجن من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار العام الماضي لدعوته إلى قيام ثورة شعبية ضد "الفساد" في البلاد. وقبل اعتقاله توقع الترابي أن تندلع في السودان ثورة مماثلة لما حصل في تونس.

وبعد أن كان أحد أبرز مساعدي عمر البشير خلال الانقلاب العسكري عام 1989 الذي جاء بالبشير إلى السلطة، أصبح الترابي أحد أشرس خصوم الرئيس بعدما استبعده الأخير عن السلطة في 1999، وتعرض للاعتقال عدة مرات منذ ذلك الحين.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية:

التعليقات