مسعى برلماني بمصر لإقصاء سليمان
آخر تحديث: 2012/4/9 الساعة 23:43 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمين مفتاح كنيسة القيامة يعلن رفضه استقبال نائب الرئيس الأميركي خلال زيارته المرتقبة
آخر تحديث: 2012/4/9 الساعة 23:43 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/18 هـ

مسعى برلماني بمصر لإقصاء سليمان

ترشح سليمان للرئاسة فجر غضبا في مجلس الشعب ولدى العديد من القوى الثورية (الجزيرة)

قالت مصادر بمجلس الشعب المصري إن لجنة بالمجلس أقرت الاثنين اقتراحا بتعديل قانوني من شأنه منع رموز النظام السابق من الترشح للرئاسة، وذلك بعد أن كان مرشح جماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر قد علق على ترشح سليمان بالتهديد بالنزول إلى الشارع للتصدي لأي محاولة لما سماه "سرقة الثورة" .

فقد أقرت لجنة بمجلس الشعب المصري اقتراحا بتعديل قانوني من شأنه منع عمر سليمان مدير المخابرات السابق ونائب الرئيس المخلوع حسني مبارك وكذلك أحمد شفيق رئيس آخر حكومة في النظام السابق من الترشح للرئاسة في الانتخابات المقبلة.

وقال مصدر في مجلس الشعب إن التعديل القانوني المقترح يقضي بأنه "لا يجوز لمن عمل خلال السنوات الخمس السابقة على تنحي الرئيس السابق في 11 فبراير/ شباط 2011 في أي وظيفة قيادية بالحكومة أو مؤسسة الرئاسة أو إحدى المؤسسات الأمنية، وكذلك من كان نائبا بمجلسي الشعب والشورى عن الحزب الوطني المنحل في تلك الفترة أن يقبل ترشحه رئيسا للجمهورية أو يعمل نائبا للرئيس أو رئيس الوزراء أو وزيرا لمدة عشر سنوات تحتسب من تاريخ التنحي".

وأضاف المصدر أن الاقتراح أحيل إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية وسيعرض على المجلس بكامل أعضائه للاقتراع عليه الثلاثاء.

وأقرت اللجنة الاقتراح بعد يوم من تقدم سليمان بأوراق ترشحه، وكان أحمد شفيق آخر رئيس للوزراء في عهد مبارك قد قدم أوراق ترشحه في وقت سابق.

وعين مبارك في الأيام الأخيرة لحكمه عمر سليمان نائبا للرئيس وأحمد شفيق رئيسا للوزراء في إطار محاولات لتهدئة المحتجين لكن المحاولة فشلت في إيقاف حركة الاحتجاجات التي انتهت بالإطاحة بحكمه. 

وأثار سعي سليمان (74 عاما) للترشح غضب النشطاء الذين أشعلوا الانتفاضة الشعبية مطلع العام الماضي والليبراليين والإسلاميين الذين ينافسون على منصب الرئيس.

وستعلن القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة يوم 26 أبريل/ نيسان على أن تجرى الانتخابات في مايو/ أيار وينصب الرئيس الجديد قبل نهاية يونيو/ حزيران.

وينبغي تصديق المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يضطلع بصلاحيات الرئيس في المرحلة الانتقالية على مشروعات القوانين التي يقرها مجلس الشعب كي تصبح قوانين نافذة.

وعلى صعيد متصل، قال مصدر قضائي إن القضاء الإداري سينظر الثلاثاء دعوى تطالب بمنع عمر سليمان من الترشح للرئاسة.

وقال المصدر إن الدعوى التي ستنظرها محكمة القضاء الإداري تشمل أيضا أحمد شفيق، وأضاف إن محاميا أقام الدعوى باعتبار أن سليمان خدم في عهد الرئيس المخلوع، كما قدم بلاغين بنفس الطلب إلى النائب العام المستشار عبد المجيد محمود.

الشاطر: سأكون ممثلا لكل المصريين
وليس للإخوان وحدهم (الفرنسية)

إهانة للثورة
وكان مرشح جماعة الإخوان المسلمين في انتخابات الرئاسة خيرت الشاطر قد انتقد بشدة ترشح سليمان للرئاسة.

وقال الشاطر متحدثا في مؤتمر صحفي بالقاهرة إنه يرفض بشدة أي محاولة لإعادة "إنتاج النظام السابق بشكل معدل في شخص اللواء عمر سليمان" مضيفا أنه يرى في هذا "إهانة للثورة وعدم إدراك لطبيعة التغير في خريطة حياة الشعب المصري".

وعلل موقفه بأن "المسألة الأساسية هي سرقة الثورة، لو تمت أي محاولة لسرقة الثورة سننزل نحن وغيرنا إلى الشارع" مضيفا "كلنا كمصريين ضحينا ليس لكي يعود من كان نائبا للرئيس (السابق)".

واعتبر أن الشعب أطاح بمبارك وسليمان معا، قائلا بالعامية المصرية "الشعب مشى مبارك ومشى سليمان".

المصدر : الجزيرة + وكالات