قالت السلطات في الإمارات العربية المتحدة إنها تحقق مع موظف بالمعهد الديمقراطي الوطني يدعى سلوبودان ميليتش، بعد اعتقاله لفترة وجيزة بينما كان يحاول مغادرة الإمارات.

وقال مسؤول إماراتي إن ميليتش استجوب بشأن أنشطة المعهد الديمقراطي الوطني وإن التحقيق مستمر، وأضاف المسؤول -لدى سؤاله عما إذا كان بإمكان ميليتش مغادرة الإمارات- "نحن ننتظر نتائج التحقيق"، ولم يضف تفاصيل بشأن طبيعة التحقيق.

ويعمل سلوبودان ميليتش في المعهد الديمقراطي الوطني الذي صدر أمر بإغلاق مكاتبه بالإمارات في الآونة الأخيرة.

وقال المعهد إن الرجل الصربي الجنسية اعتقل في مطار دبي مساء الخميس وتم استجوابه ثم السماح له بالعودة إلى شقته في دبي.

وقال المدير الإقليمي للمعهد الديمقراطي الوطني ليز كامبيل إن موظفا أميركيا آخر في المعهد يدعى بات ديفيز غادر الإمارات الخميس.

وقالت الإمارات إن مخالفات تتعلق بالترخيص وراء إغلاق "بعض المؤسسات الأجنبية" في البلاد بعد أسبوع من مطالبة المعهد الوطني الديمقراطي ومجموعة الديمقراطية الألمانية كونراد أدينيور ستيفتونغ بإغلاق مكاتبهما هناك.

ويرتبط المعهد بعلاقة فضفاضة مع الحزب الديمقراطي الأميركي، في حين يرتبط المعهد الألماني بصلات مع حزب المستشارة أنجيلا ميركل الاتحاد الديمقراطي المسيحي في ألمانيا.

وفي مصر كان المعهد الديمقراطي الوطني واحدا من عدد من منظمات المجتمع المدني التي داهمتها الشرطة في العام الماضي، وألمحت واشنطن في ذلك الوقت إلى احتمال إعادة النظر في المساعدات العسكرية السنوية التي تقدمها للقاهرة والبالغة قيمتها 1.3 مليار دولار.

المصدر : رويترز