مناورات عسكرية بالإمارات لدرع الجزيرة

epa02483317 A handout picture released by Emirates News Agency(WAM) shows a general view for the 31st GCC summit in Abu Dhabi, United Arab Emirates, 06 December 2010.
undefined

أعلن في أبو ظبي أن قوات درع الجزيرة ستجري مناورات في دولة الإمارات العربية المتحدة شعارها "جزر الوفاء"، في إشارة للجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها إيران. بينما أعلنت إيران عن نشر أنظمة صاروخية هجومية ودفاعية في الجزر الثلاث.

وستبدأ هذه المناورات الأحد وتستمر يومين لاختبار التنسيق والانسجام بين مختلف القوات البرية والبحرية والجوية لتنفيذ مهام وعمليات كبرى وصفت بالخاصة في السواحل والجزر الواقعة في المياه الإقليمية للدول الأعضاء.

وقالت وكالة أنباء الإمارات إن التدريبات ستجري على مستوى القيادات وهيئات الأركان الأعضاء في درع الجزيرة.

من جانبه قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني إن أي عمل إيراني بشأن الجزر الإماراتية المحتلة في الخليج لن يغير من واقعها التاريخي وإن تصريحات طهران الأخيرة حول الجزر الثلاث تهدد الأمن والسلم الدوليين.

إيران أعلنت عن نشر أنظمة صاروخية هجومية ودفاعية في الجزر الإماراتية الثلاث (الجزيرة-أرشيف)
إيران أعلنت عن نشر أنظمة صاروخية هجومية ودفاعية في الجزر الإماراتية الثلاث (الجزيرة-أرشيف)

أنظمة صاروخية
وكانت إيران أعلنت عن نشر أنظمة صاروخية هجومية ودفاعية في الجزر الثلاث الإماراتية، وأكدت أنها لن تسمح "لأي عدو" بدخولها.

وقال قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني الأدميرال علي فدوي إن قوات الحرس الثوري نشرت ألوية من مشاة البحرية في الجزر الثلاث أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى، ومضى يحذر "لن نسمح لأي عدو بأن يدخل هذه الجزر، أو يدخل الأجواء البحرية الإيرانية وسنرد على أي عمل عدائي بقوة".

واعتبر المسؤول العسكري الإيراني أن الحديث عن الجزر من قبل الإمارات العربية المتحدة ومجلس التعاون لدول الخليج "أمر مرفوض"، تقف وراءه بريطانيا والولايات المتحدة، وشدد على "سيادة" إيران على هذه الجزر مثل سيادتها على طهران، واعتبر زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لجزيرة أبو موسى "مثل زيارته لمدينة أصفهان".

وشدد فدوي على أن حديث "أي جهة خارجية" عن الجزر الثلاث يعد تدخلا في شؤون إيران الداخلية وانتهاكا لسيادتها على أراضيها، وأضاف "الدول الاستعمارية زرعت فكرة ملكية هذه الجزر للإمارات العربية المتحدة، لتستفيد من النزاع عليها بعد خروجها من المنطقة".

المصدر : الجزيرة + وكالات