عقوبات ودعوة لتسريع نشر المراقبين بسوريا
آخر تحديث: 2012/4/20 الساعة 17:48 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر إسرائيلية: مقتل 3 جنود إسرائيليين في هجوم مسلح شمال غرب القدس المحتلة
آخر تحديث: 2012/4/20 الساعة 17:48 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/29 هـ

عقوبات ودعوة لتسريع نشر المراقبين بسوريا

 اجتماع أصدقاء الشعب السوري بباريس لوّح بعقوبات بموجب الفصل السابع (الفرنسية)
كشفت الخارجية الفرنسية عزم الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة على النظام السوري الاثنين المقبل، وذلك بعد يوم من تلويح غربي بفرض عقوبات بموجب الفصل السابع، وقد اتهم وزير الخارجية البريطاني نظام الرئيس بشار الأسد بخرق خطة المبعوث الدولي والعربي إلى سوريا كوفي أنان، بينما دعت روسيا إلى تسريع إصدار قرار بـمجلس الأمن الدولي لنشر المراقبين الدوليين، متهمة جماعات مسلحة بالسعي لإفشال الخطة. في حين وصف متحدث باسم أنان وقف إطلاق النار في سوريا بالهش جدا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو اليوم إنه سيتم التصديق على عقوبات في إطار "روح مؤتمر باريس" مشيرا إلى أن العقوبات الجديدة تستهدف تقييد تصدير نوعين من السلع هي السلع الكمالية وبعض المواد الخام التي يمكن "تدويرها لتستخدم في حملة القمع".

وعقد وزراء خارجية مجموعة أصدقاء الشعب السوري اجتماعا في باريس أمس الخميس وصفت فيه خطة أنان بمثابة "الأمل الأخير" لحل الأزمة في سوريا وتفادي حرب أهلية.

ولوّح وزراء خارجية مجموعة أصدقاء الشعب السوري باتخاذ خيارات أخرى إذا لم تلتزم دمشق حرفيا بخطة كوفي أنان، كما هددوا بفرض عقوبات دولية تحت الفصل السابع من الميثاق الأممي إذا فشلت الخطة.

وبينما هددت واشنطن وباريس بعقوبات على نظام الرئيس بشار الأسد تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، أكدت موسكو أن وقف إطلاق النار بسوريا محترم عموما رغم "بعض الانتهاكات والاستفزازات".

وفي السياق قال فانسون فلورياني -نائب المتحدث باسم الخارجية الفرنسية- للجزيرة إن مجموعة أصدقاء الشعب السوري تدعم خطة أنان، ولكن إذا فشلت فلا بد من النظر في أي بدائل من بينها التدخل تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة وهو الفصل الذي يخول استخدام القوة.

كما قال المرشح الأوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية الاشتراكي فرنسوا هولاند إن بلاده ستشارك بعمل عسكري أممي ضد سوريا إذا انتخب وقررت الأمم المتحدة مثل هذا التدخل.

وقد اتهم وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ نظام الأسد بخرق خطة أنان، وهدد باتخاذ إجراءات عقابية ضده. ونقلت صحيفة إندبندنت اليوم الجمعة عن هيغ قوله خلال مشاركته باجتماع لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل أنه إذا خرق النظام السوري هذا القرار فإنه يحق لمجلس الأمن النظر بإمكانية اتخاذ المزيد من التدابير، رافضا في هذه المرحلة التكهن إزاء هذه الإجراءات، لكنه أوضح "لكننا ومعنا الكثير من الدول الأخرى نريد العودة إلى مجلس الأمن وبقوة".

لافروف اتهم قوى بالسعي لإحباط خطة أنان (الفرنسية)

الموقف الروسي
في غضون ذلك دعت اليوم روسيا -التي لم تشارك باجتماع باريس- مجلس الأمن إلى الإسراع بإصدار قرار آخر عن مهمة بعثة المراقبين الدوليين في سوريا، وأعلنت أنها تنتظر وصول المزيد من موفدي المعارضة السورية إليها بعد أن استقبلت هذا الأسبوع وفد هيئة التنسيق الوطنية.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن لافروف قوله بمؤتمر صحفي اليوم بختام اجتماعه مع وزيري الخارجية والدفاع الإيطاليين بحضور وزير الدفاع الروسي بموسكو، إنه على الجميع أن يلتفّوا حول خطة أنان وقرار مجلس الأمن الدولي الذي أيّد هذه الخطة، ويبذلوا ما بوسعهم لإصدار قرار ثانٍ يصادق على إرسال بعثة المراقبين الكاملة التشكيل في سوريا.

وقال لافروف إن السلطات السورية لا تواجه معارضة فقط من قبل المتظاهرين الذين لديهم الحق في التعبير السلمي عن آرائهم على حد تعبيره، بل أيضا من قبل من سماها "جماعات مسلحة تنفذ عمليات إرهابية من ضمن أمور أخرى".

واتهم الوزير الروسي قوى بينها خارج سوريا ترغب في إحباط خطة أنان، مؤكدا أن بلاده لا تقبل بتطبيق السيناريو الليبي في سوريا.

عدد المراقبين على الأرض بسوريا حتى الآن سبعة (الفرنسية)

وضع هش
في هذه الأثناء وصف المتحدث باسم أنان بتصريح اليوم وقف إطلاق النار في سوريا بأنه "هش جدا" واعتبر أن الوضع على الأرض"ليس جيدا" مع ورود أنباء عن وقوع حوادث وسقوط  قتلى كل يوم.

وأوضح أحمد فوزي أنه سيتم نشر فريق المراقبين الطليعي الكامل المكون من ثلاثين فردا بسوريا خلال أسبوع، مشيرا إلى أن الاستعدادات تجري لإرسال ما يصل لثلاثمائة مراقب.

وقال بإفادة صحفية في جنيف "لدينا سبعة مراقبين على الأرض اليوم، وسيصل اثنان آخران يوم الاثنين ليصل الإجمالي على الأرض إلى تسعة".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات