محكمة الحريري تكشف أسبابا لاعتقال جميل السيد
آخر تحديث: 2012/4/19 الساعة 01:38 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/4/19 الساعة 01:38 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/28 هـ

محكمة الحريري تكشف أسبابا لاعتقال جميل السيد

 جميل السيد مشتبه بتورطه في اغتيال رفيق الحريري (الجزيرة-أرشيف)

قررت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الكشف عن المستندات التي تبين أسباب اعتقال المدير العام للأمن العام اللبناني الأسبق اللواء جميل السيد للاشتباه بتورطه في عملية اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري، أو أسباب إخلاء سبيله.

وقالت المحكمة في بيان الأربعاء إن "غرفة الاستئناف أصدرت قرارا قضى بوجوب ألا يكشف المدعي العام إلا عن المستندات ذات الصلة التي قد تبين أسباب احتجاز جميل السيد أو الأسباب التي أوجبت إخلاء سبيله".

وأوضح البيان أن القضاة أصدروا "توجيهات بوجوب الكشف عن المستندات ذات الصلة في مهلة لا تتجاوز 18 مايو/أيار القادم كحد أقصى، وقرروا أنه ليس من الضروري أن يسلم المدعي العام صورا مطابقة للمستندات التي كشف عنها في السابق".

وأشار البيان إلى أن غرفة الاستئناف ردت "طلب جميل السيد معاقبة المدعي العام بتهمة التحقير وارتكاب خطأ مهني".

وكانت السلطات اللبنانية قد احتجزت المدير العام للأمن العام اللبناني الأسبق اللواء جميل السيد وثلاثة من قادة أجهزة الأمن قبل تشكيل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان لثلاث سنوات ونصف السنة تقريبا في إطار التحقيق في اغتيال الحريري في 14 فبراير/شباط 2005.

وأصدر قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان قرارا بإخلاء سبيل السيد وقادة أجهزة الأمن الثلاثة بعيد إنشاء المحكمة في العام 2009.

المصدر : وكالات

التعليقات