طائرة كويتية تحط في النجف
آخر تحديث: 2012/4/19 الساعة 01:38 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/4/19 الساعة 01:38 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/26 هـ

طائرة كويتية تحط في النجف

 الطائرة الكويتية أقلت 157 راكبا (الأوروبية)
وصلت إلى مطار النجف العراقي الثلاثاء أول طائرة كويتية تحط في العراق منذ نحو 22 عاما، وهي طائرة تابعة لشركة طيران "الجزيرة" التي تعتزم تسيير رحلتين أسبوعيا بين الكويت والنجف.

وأقلت طائرة شركة الجزيرة للطيران في رحلتها إلى النجف 157 راكبا، تقدمهم السفير الكويتي لدى العراق علي المؤمن والسفير العراقي لدى الكويت محمد بحر العلوم.

ورشت الطائرة بالماء لدى وصولها إلى المطار فيما وصفه مسؤولون بأنه تقليد احتفالي، ثم استقبل فايد الشمري رئيس مجلس محافظة النجف القادمين بالترحاب، وعبر عن أمله بأن يؤدي استئناف الرحلات الجوية إلى تعزيز الروابط بين البلدين.
 
وقال المسؤول العراقي في مؤتمر صحفي حضره المؤمن وبحر العلوم "أتمنى أن تكون رحلة الطيران هذه فاتحة باب اقتصادي وسياحي وسياسي بين العراق والكويت"، وذكر أن شركة طيران الجزيرة ستبدأ قريبا تسيير رحلات منتظمة إلى مدن عراقية أخرى.

من جهته قال السفير الكويتي للصحفيين "إننا نمر بمرحلة صنع التاريخ وإعادة العلاقة الكويتية العراقية على النهج الصحيح"، وأضاف أن "تدشين خط الجزيرة للعراق الشقيق سيخدم شعبي البلدين وسيسهم في تحسين العلاقات التجارية والاقتصادية بينهما، كما أننا نتطلع برغبة شديدة لتسيير طيران الجزيرة لمدن أخرى في العراق الشقيق لتقوية الروابط على جميع الأصعدة".

يأتي ذلك بعد شهر من توصل الحكومة العراقية إلى اتفاق بقيمة نصف مليار دولار مع نظيرتها الكويتية بشأن الديون المترتبة على الخطوط العراقية، وحسب الاتفاق سيدفع العراق 300 مليون دولار نقدا للكويت ويستثمر 200 مليون دولار في شركة طيران مشتركة بين البلدين.

المصدر : الجزيرة + وكالات