ليبيا لن تسلم سيف الإسلام للجنائية

epa03055726 (FILE) A file handout photograph made available on 21 November 2011 from the Libyan Youth Movement Facebook page, shows Saif al-Islam (Bottom-C), the son of slain Libyan leader Muammar Gaddafi, surrounded by unidentified members of the Abou Bakr Essedik revolutionaries unit upon his arrest in southern Libya and his transfer to Zintan, Libya early 19 November 2011. According to media reports on 09 January 2012 the International Criminal Court (ICC) has extended a deadline for Libya to provide information on the health and status of Saif al-Islam Gaddafi. The deadline is now 23 January 2012. The ICC, based in in The Hague, has indicted him for crimes against humanity. EPA/LIBYAN YOUTH MOVEMENT FACEBOOK BEST QUALITY AVAILABLE HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES *** Local Caption *** 00000403010583
undefined

أعلن رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل الجمعة أن ليبيا لن تسلم سيف الإسلام القذافي نجل العقيد الليبي معمر القذافي للمحكمة الجنائية الدولية، كما أشار إلى ورود معلومات تفيد بأن جثة الإمام اللبناني موسى الصدر ربما تكون قد دفنت في مقبرة جماعية بطرابلس.

وقال عبد الجليل في مقابلة تلفزيونية لقناة فرانس 24 إن ليبيا غير موقعة على ميثاق روما، لذا فهي غير ملزمة بتسليم سيف الإسلام، مضيفا "ولكننا ملزمون بتوفير محاكمة عادلة له".

وتأتي هذه التصريحات بعد يوم من طلب المستشار في مكتب محامي الدفاع بالمحكمة الجنائية الدولية خافيير جان كيتا من القضاة إحالة ليبيا إلى مجلس الأمن الدولي لإخفاقها في تسليم سيف الإسلام.

كما طلب كيتا من القضاة رفض الاستئناف الذي قدمته ليبيا يوم الثلاثاء وطلبت فيه مزيدا من الوقت لنقل سيف الإسلام إلى المحكمة في لاهاي، مشيرا إلى أن تقديم السلطات الليبية طلب الاستئناف لا يعفيها من قرار الهيئة القضائية لأن "قرارات المحكمة الجنائية الدولية ملزمة إلى حين نقضها أو تعليقها".

وكانت الجنائية الدولية قد أصدرت مذكرة اعتقال لسيف الإسلام في يونيو/حزيران لاتهامات له ولآخرين بالضلوع في قتل محتجين خلال الثورة.

وفي السياق نفسه، ذكرت صحيفة ذي ديلي تلغراف البريطانية الخميس أن سيف الإسلام يرغب في أن تتم محاكمته على الأراضي الليبية حتى لو كان سيواجه عقوبة الإعدام، لكن الصحيفة أشارت إلى أن هذه التعليقات ربما تكون قد صدرت عنه تحت الضغط أثناء زيارة محققي المحكمة له في زنزانته.

عبد الجليل: نريد أن يعي اللبنانيون أننا جادون في ملف الصدر (الجزيرة)
عبد الجليل: نريد أن يعي اللبنانيون أننا جادون في ملف الصدر (الجزيرة)

ملف الصدر
ومن جهة أخرى، قال مصطفى عبد الجليل إن هناك معلومات تشير إلى أن جثة الإمام موسى الصدر ربما تكون قد دفنت مع جثث أخرى في مقبرة جماعية أثناء معركة تحرير طرابلس.

وأكد أنه لن يجري نبش هذه المقبرة إلا بحضور ممثل عن الحكومة اللبنانية "لأننا نريد من ذلك أن يعي اللبنانيون أننا جادون في هذا المسعى".

وأضاف عبد الجليل أنه تم تكليف محققين في مكتب النائب العام في ليبيا بتولي هذا الملف وهم على اتصال بالقاضي اللبناني المكلف بمتابعة القضية.

وكان المتحدث الرسمي باسم الحكومة الليبية ناصر المانع قد تحدث الخميس عن عثور السلطات الليبية على رفات يُحتمل أن يكون للإمام الصدر في مقبرة تاجوراء، وأن الرفات قد نُقل إلى مختبر بأحد المستشفيات في طرابلس لإجراء فحص الحمض النووي.

وفي سياق آخر، قال رئيس المجلس الانتقالي في المقابلة التلفزيونية إن الثوار سعوا للحصول على الأسلحة لمواجهة نظام القذافي، لكن هناك خطة لإعادة السلاح إلى الدولة تنص على أمور من بينها شراء السلاح من الناس وترخيص بعضه ومن ثم معاقبة من يحملون سلاحا غير مرخص.

وردا على سؤال عن دور "الجماعات الإسلامية المتشددة" في ليبيا، أقر عبد الجليل بأن هذه الجماعات كان لها دور أساسي على جبهات القتال في المعركة ضد النظام السابق، وأن هدفها الآن إنشاء دولة مدنية تحترم الجميع.

المصدر : وكالات