أنان يطالب بممرات إنسانية بسوريا

UN-Arab League envoy Kofi Annan speaks to the press on March 16, 2012 in Geneva after a videoconference briefing of the United Nations Security Council. Annan said today he would send a technical team to Damascus next week to discuss setting up an international monitoring mission for Syria. Syria's envoy to the UN Bashar Jaafari said the experts were expected in Damascus on March 18. AFP PHOTO/ PHILIPPE MERLE
undefined

استبق مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي أنان تصويت مجلس الأمن الدولي اليوم بشأن إيفاد مراقبين لسوريا بطلب فتح ممرات إنسانية، في الوقت الذي شكك فيه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بصدقية التزام النظام السوري بوقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ أمس.

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفي أنان الجمعة أن على دمشق السماح بإقامة "ممرات إنسانية"، حسبما أفاد المتحدث باسمه.

وأضاف المتحدث أن "أنان مدرك أن الوضع ليس مثاليا في هذا البلد في الوقت الحالي.. هناك معتقلون يجب الإفراج عنهم ولا بد من إقامة ممرات إنسانية"، مذكرا بأن أكثر من مليون شخص هم بحاجة إلى مساعدات غذائية في سوريا بحسب الأمم المتحدة.

وتابع المتحدث نقلا عن أنان أن هناك "التزاما نسبيا" بوقف إطلاق النار الذي تدعمه الأمم المتحدة.

مجلس الأمن يناقش مشروع قرار لإرسال مراقبين لسوريا لمراقبة وقف إطلاق النار (رويترز-أرشيف)
مجلس الأمن يناقش مشروع قرار لإرسال مراقبين لسوريا لمراقبة وقف إطلاق النار (رويترز-أرشيف)

تصويت
من جانب آخر يناقش مجلس الأمن الدولي اليوم مشروع قرار لإرسال بعثة أولية إلى سوريا لمراقبة وقف إطلاق النار.

وسيطالب مشروع القرار الدولي الحكومة السورية بتنفيذ واضح لالتزاماتها المتعلقة بوقف استخدام الأسلحة الثقيلة وسحبها مع القوات العسكرية من المدن والمراكز السكنية وإعادتها إلى ثكناتها.

كما يدعو مشروع القرار جميع الأطراف إلى وقف فوري لأعمال العنف ووقف عمليات الاعتقال التعسفي والاختطاف والتعذيب.

وقال المندوب الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن مجلس الأمن الدولي قد يصدر الجمعة قرارا بشأن إرسال قوة مراقبة دولية إلى سوريا، وأضاف أن روسيا ستدعم القرار وأنها تريد أن ترى مراقبين في سوريا الأسبوع المقبل على أبعد تقدير.

وكان المتحدث باسم أنان قال إنه سيتم إيفاد فريق موسع يضم ما يصل إلى 250 مراقبا في وقت لاحق.

وامتنع عن تحديد الدول التي يحتمل أن تشارك في المهمة، لكنه قال إن كثيرا من الدول المرجح مشاركتها لديها بالفعل عاملون بالمنطقة يمكن أن تنقلهم إلى هناك سريعا.

وأضاف أن سوريا قالت إنها منحت تأشيرات دخول لصحفيين من 74 مؤسسة إخبارية في الأيام القليلة الماضية.

‪ساركوزي وأوباما دعوَا النظام السوري للالتزام
‪ساركوزي وأوباما دعوَا النظام السوري للالتزام "بدقة ودون شروط" بخطة كوفي أنان‬ (الفرنسية)

ساركوزي يشكك
في غضون ذلك، قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الجمعة إنه لا يعتقد أن الرئيس السوري بشار الأسد صادق في إعلان وقف إطلاق النار، وإنه ينبغي نشر مراقبين دوليين لمراقبة الوضع في البلاد.

وأعلن ساركوزي أنه ناقش هذا الأمر مساء أمس مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، وقال "على الأقل يجب نشر مراقبين دوليين لمعرفة ما يحدث.. أعتقد بشدة أن على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته ويوفر الظروف لإقامة ممرات إنسانية".

ودعا ساركوزي وأوباما سوريا أمس إلى الالتزام "بدقة ودون شروط" بخطة كوفي أنان لإنهاء العنف في البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات