تفجير بخط الغاز المصري لإسرائيل

epa02809490 An Egyptian soldier walks past flames following a blast at an Egyptian gas pipeline supplying Israel and Jordan in north Sinai, Egypt, 04 July 2011. According to media reports, a blast on 04 July hit an Egyptian pipeline that transports gas to Israel and Jordan - the third such attack since the ouster of president Hosni Mubarak earlier this year. Authorities halted the flow of gas from the main station to the pipelines that export the gas and transport it eastwards to 2,500 houses in the coastal town of al-Arish and the industrial zone in central Sinai, official media reported. Abdel-Wahab Mabrouk, governor of North Sinai, said that a timed bomb had been put under the main pipeline of the station. EPA/STR
من تفجير سابق لخط الأنابيب (الأوروبية)
من تفجير سابق لخط الأنابيب (الأوروبية)

قالت مصادر أمنية إن خط الأنابيب الذي يصدر الغاز المصري إلى إسرائيل والأردن تعرض لتفجير الاثنين ليكون حادث التفجير الـ13 الذي يستهدف هذا الخط في عام واحد.

وأوضحت المصادر نفسها أن ألسنة اللهب ارتفعت 20 مترا فوق منطقة المساعيد القريبة من مدينة العريش شمال شبه جزيرة سيناء.

ولم يتم تشغيل خط الأنابيب إلا الأسبوع الماضي بعد ما توقف إثر انفجار مماثل في الخامس من فبراير/شباط الماضي.

ويثير تزويد إسرائيل بالغاز المصري -بموجب مفاوضات جرت في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك- انتقادات حادة في مصر باعتبار أنها تحصل عليه بسعر يقل كثيرا عن سعر السوق.

وتزود مصر إسرائيل بما يعادل 43% من استهلاكها من الغاز الطبيعي الذي تستخدم 40% منه لتوليد الكهرباء. كما تزود مصر الأردن بـ80% من حاجاته لتغذية محطاته لإنتاج الكهرباء.

وتعتبر شبه جزيرة سيناء المصرية منطقة حساسة على الصعيد الأمني بسبب التوتر مع سكانها من البدو وعمليات التهريب العديدة مع قطاع غزة.

المصدر : الفرنسية