انتشال 157 جثة لمفقودين بليبيا

لمقبرة بن جواد قبل فتحها،والتعليق على الصورة المختارة كالتالي: مقبرة بن جواد تحتوي 157 جثة لشهداء في الثورة الليبية ( الجزيرة نت).
undefined

خالد المهير-بنغازي

تنتهي فرق ليبية اليوم من انتشال 157 جثة لمفقودين إبان الثورة التي أطاحت العام الماضي بالعقيد معمر القذافي ، وحسب رئيس اللجنة العليا لملف المفقودين عمر العبيدي فإن هؤلاء الشباب فقدوا ما بين فبراير/ شباط ومارس/ أذار عام 2011عند مناطق البريقة ورأس لانوف وحتى مشارف سرت.

وأوضح رئيس اللجنة العليا لملف المفقودين عمر العبيدي في حديث للجزيرة نت أن المقبرة الجماعية التي عثروا عليها بالقرب من بلدة بن جواد بحوالي 150 كم شرقي سرت ترجع إلى" ثوار الشرق ".

وقال عمر العبيدي إنه طلب من عائلات المفقودين عدم الحضور إلى المقبرة بعد رفع البصمة الوراثية خشية عرقلة البحث ورفع الجثث وفشل عملية التعرف على هويات المفقودين، مشيرا إلى أن فتح المقبرة ورفع الجثث يجري تحت إشراف سلطة النائب العام عبدالعزيز الحصادي و مفتي الديار الليبية الصادق الغرياني.

وطلب العبيدي من المسؤول القضائي مساعدتهم من خلال نيابة سرت في الحصول على كافة وثائق المقبرة وشهادات الوفاة الصادرة عن مستشفى المدينة.

وشرعت هيئة المفقودين منذ أكتوبر/ تشرين الأول في ملاحقة بيانات المقبرة والمعلومات وإجراء تحاليل الحمض النووي على أقارب المفقودين. كما ساهمت وزارة الشهداء والمفقودين بتقديم الدعم لإنجاز المهمة من خلال توفير كافة وسائل التوثيق والحفر والسيارات وأكياس الموتى ومولدات الكهرباء.

‪الأرقام سهلت عملية التعرف على الأشخاص‬ الأرقام سهلت عملية التعرف على الأشخاص ( الجزيرة نت))
‪الأرقام سهلت عملية التعرف على الأشخاص‬ الأرقام سهلت عملية التعرف على الأشخاص ( الجزيرة نت))
وأضاف العبيدي أن المفقودين كانوا قد خرجوا بالأسلحة الخفيفة للمشاركة في التصدي لقوات القذافي المهاجمة، ولم يؤكد ما إذا كانت عملية إعدام جماعية قد حصلت أم أنه كان قتالا في الجبهات خلال المواجهة بين الثوار وقوات القذافي.
 
لكن نفس المتحدث أوضح أن الجثث نقلت إلى سرت في شهر أبريل/ نيسان ، ثم جرى حفظها في حافظات أسماك ثم قرر النظام السابق دفن الجثث بعد توثيقها بالصور والإجراءات القانونية بحضور النائب العام السابق الذي أمر بتسليم ودفن الجثث.

ونقل العبيدي عن وكيل النيابة المختص بسرت عبدالحميد العمامي قوله إنه تم الاتفاق على دفن الجثث في أرض المعركة نظرا لتعذر نقلهم إلى ذويهم في القطاع الشرقي من البلاد. وأكد أن المقبرة المكتشفة بها أرقام القبور التي تتطابق مع الصورة الفوتوغرافية لصاحب الجثة، ما سهل –يضيف العبيدي- التعرف على 63 شهيدا. 

واعتبر رئيس اللجنة العليا لملف المفقودين اكتشاف 157 جثة من بين 400 مفقود في الحرب الأخيرة بمدن الشرق يشكل " إنجازا عظيما ".

أدلة دامغة
وعثرت الفرق على أدلة دامغة تشير إلى هويات الجثث مثل العلامات الجسدية الواضحة والبلاتين في أطراف عديدة من الجسم وبعض بطاقات الهوية وجوازات السفر.

وتجري العملية بالتعاون مع الأمم المتحدة في هذا المجال، غير أن العبيدي قال في ختام تصريحه إن مراسم تسليم جثث الشهداء إلى أصحابها لدفنها بمقبرة الشهداء ببنغازي غدا الثلاثاء ستخضع لإجراءات قانونية "صارمة " بحيث يصبح الجثمان تحت تصرف النيابة العامة في أي وقت.

كما اعتبر الإعلامي المرافق لفريق البحث ماهر بوراس قضية المفقودين" قضية وطنية "، مشيرا في تصريح للجزيرة نت إلى أن الجثث وجدت مغطاة بالكفن الأبيض وبعضها بالملابس قائلا إنهم واجهوا ترسانة عسكرية كبيرة بصدور عارية في سبيل نيل الحرية، مؤكدا أن من قاموا بدفن الشهداء مواطنين عاديين من سرت ليست لهم صلة بكتائب القذافي.

المصدر : الجزيرة