الشرطة تفض احتجاجا للطلبة بالخرطوم
آخر تحديث: 2012/3/5 الساعة 02:47 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/5 الساعة 02:47 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/11 هـ

الشرطة تفض احتجاجا للطلبة بالخرطوم

مظاهرة سابقة بالسودان (الجزيرة)
قال شهود عيان إن الشرطة السودانية استخدمت الهراوات لتفريق أكثر من مائة طالب نظموا احتجاجا وسط العاصمة السودانية الخرطوم ضد إغلاق جامعتهم بعد استقلال جنوب السودان. ونظم الطلاب الذين كانوا يدرسون في أفرع جامعات جنوبية في الخرطوم تجمعا أمام القصر الرئاسي، وطالبوا ببدء محادثات بين السودان وجنوب السودان للسماح لهم بالحصول على شهاداتهم الجامعية في جامعاتهم القديمة. وذكرت لافتة رفعها الطلبة أن مصير الطلبة يجب أن يأتي قبل تقرير مصير النفط.

وفتحت الحكومة جامعة جديدة في الخرطوم للطلاب الشماليين الذين كانوا يدرسون في جامعات جنوبية، لكن المحتجين قالوا إن ذلك ليس جيدا بما يكفي.

وقال طالب بكلية الهندسة طلب عدم نشر اسمه "لا يمكننا أن نقبل شهادة من جامعة أنشئت عام 2011 فقط، نريد التخرج في جامعاتنا القديمة".

وذكر شهود عيان أن الشرطة استخدمت الهراوات لتفريق المحتجين وألقت القبض على عدد منهم. وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إنه جرى اعتقال عدد من هؤلاء الطلاب.

واستقل جنوب السودان في يوليو/تموز في إطار اتفاقية السلام الشامل الموقعة بين الشمال والجنوب عام 2005 التي أنهت عقودا من الحرب الأهلية. وفشل الجانبان في حل قائمة طويلة من القضايا المعلقة، ومن بينها تقاسم عائدات النفط وترسيم الحدود المشتركة بين البلدين.

والاحتجاجات أمر نادر الحدوث في السودان وسرعان ما تسيطر أجهزة الأمن على الوضع، لكن الأزمة الاقتصادية الحادة والتضخم الذي أدى لارتفاع أسعار المواد الغذائية أدت إلى حدوث مظاهرات محدودة في الخرطوم ومدن أخرى.

 
المصدر : وكالات