أسرة القذافي تستنكر مصادرة أرصدة لها

كومبو يجمع عائلة القذافي (الأعلى يمين سيف الاسلام القذافي والأعلى يسار هنيبعل القذافي أسفل يمين الساعدي القذافي أسفل يسار عائشة القذافي)
undefined
وصفت أسرة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي الخميس مصادرة أرصدة تبلغ قيمتها 1.46 مليار دولار أكدت الشرطة الإيطالية أنها تخص أفراد الأسرة بأنها إجراء غير قانوني.

وقال محام موكل الدفاع عن ابنة القذافي عائشة وابنه الساعدي، اللذين يعيشان في المنفى منذ سقوط نظام والدهما العام الماضي، إن هذه الأرصدة جزء من استثمارات مشروعة لصندوق الثروة السيادي.

وقال المحامي نيك كاوفمان في بيان نيابة عن أسرة القذافي "قيام إيطاليا بمصادرة الأرصدة يمثل إذعانا غير مشروع وفي غير أوانه لأمر محكمة مشكوك في أمرها ونظام عقوبات جائر".

وأضاف "لم يستخدم دولار واحد للمنفعة الشخصية لأسرة القذافي ولا يمثل سنت واحد عائدات لأنشطة إجرامية".

ومضى البيان يقول إن نظام الراحل "معمر القذافي يفخر بدعمه للصناعة الإيطالية من خلال عدة صناديق استثمارية رسمية وقد فعل ذلك بدافع خدمة الشعب الليبي".

وتؤكد شرطة مكافحة التهرب الضريبي في إيطاليا أن الأرصدة المصادرة -التي تشمل أسهما ممتازة في شركات إيطالية ومجموعة من الغابات على جزيرة بالبحر المتوسط- كانت في حوزة صندوق سيادي ليبي للثروات نيابة عن أسرة القذافي.

وقال مسؤولون في طرابلس إن هذه الأرصدة يصل حجمها إلى مليارات الدولارات وتم تهريب كميات كبيرة منها إلى الخارج بالاستعانة في أحوال كثيرة بآليات مالية معقدة لإخفاء مصدرها.

يذكر أن إيطاليا كانت في ما مضى أقرب الحلفاء الأوروبيين للقذافي واستخدمت إدارته أموالا طائلة تراكمت من مبيعات النفط في استثمارات رئيسية في شركات إيطالية، لكن منذ اندلاع الثورة الليبية تسعى مؤسسات دولية والإدارة الليبية الجديدة إلى استعادة أرصدة يؤكدون أن أسرة القذافي نهبتها من أموال الدولة الليبية.

المصدر : رويترز