واشنطن: دفعنا كفالة النشطاء
آخر تحديث: 2012/3/3 الساعة 06:52 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/3 الساعة 06:52 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/10 هـ

واشنطن: دفعنا كفالة النشطاء

مصر وأميركا أجرتا مشاورات مكثفة حول ملف متهمي المنظمات (الجزيرة-أرشيف)
قالت وزارة الخارجية الأميركية أمس الجمعة إن حكومة بلادها تحملت الكفالة التي دُفعت للإفراج عن نشطاء أميركيين يعملون في منظمات غير حكومية، اتهمتهم مصر بتلقي تمويل أجنبي غير قانوني، ومنعتهم من السفر إلى خارج البلاد.

ورفضت الوزارة الكشف عن أسماء النشطاء الذين يعمل بعضهم لدى المعهد الجمهوري الدولي والمعهد الديمقراطي الوطني، وهما منظمتان غير حكوميتين، تمولهما الولايات المتحدة وتروجان للديمقراطية في الخارج.

ووجهت اتهامات في القضية إلى 43 عاملا أجنبيا ومصريا، بينهم 16 أميركيا كان منهم سبعة في مصر خضعوا لحظر السفر، إلا أن الحظر رُفع قبل يومين. وقالت الخارجية إن 13 عاملا أجنبيا بينهم ستة أميركيين غادروا مصر الخميس الماضي على متن طائرة خاصة، بعد أن دفعت كفالة للإفراج عن المواطنين الأميركيين بنحو 330 ألف دولار للفرد.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند للصحفيين أن أحد السبعة فضل البقاء في مصر، وأوضحت أن أموال الكفالة تحملتها الحكومة الأميركية التي وافقت على التعامل مع المصروفات القانونية المرتبطة بالواقعة "كجزء من الأنشطة التي تمولها".

وأشارت إلى أن المنظمات غير الحكومية دفعت الكفالة من أموال حصلت عليها من الحكومة، لافتة إلى أن ذلك الوضع نشأ في سياق عمل الترويج للديمقراطية الذي كانوا يؤدونه والذي دعمته أميركا.

وقالت نولاند إن قرار العودة إلى مصر لمواجهة التهم متروك للمواطنين الأميركيين، وأعربت في الوقت ذاته عن أملها في إسقاط القضية.

وأثارت إحالة المتهمين إلى المحاكمة توتراً في العلاقات المصرية الأميركية، خاصة عقب تهديد نواب بارزين في الكونغرس الأميركي بوقف برنامج المساعدات المقدمة لمصر البالغة نحو 1.3 مليار دولار سنويا.

المصدر : رويترز