فيلتمان بصنعاء لمناقشة المرحلة الانتقالية
آخر تحديث: 2012/3/25 الساعة 09:22 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/25 الساعة 09:22 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/3 هـ

فيلتمان بصنعاء لمناقشة المرحلة الانتقالية

جيفري فيلتمان يجري محادثات مع الرئيس هادي ومسؤولين وناشطين باليمن (الفرنسية)
يجري جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط اليوم الأحد محادثات مع قادة وناشطين يمنيين بالعاصمة صنعاء للتأكيد على التزام واشنطن  باستحقاقات الفترة الانتقالية بعد تنحي الرئيس علي عبد الله صالح عن الحكم.

وذكرت الخارجية الأميركية أن فيلتمان سيركز خلال زيارته التي ستستمر حتى الأربعاء على "التزام الولايات المتحدة في المرحلة الانتقالية باليمن وعلى الحاجة إلى هذه العملية الانتقالية لإتاحة مشاركة واسعة للشعب اليمني".

وسيلتقي فيلتمان الرئيس عبد ربه منصور هادي وغيره من المسؤولين الحكوميين بالإضافة إلى قادة شباب وناشطات وممثلين عن وسائل الاعلام، طبقا لإعلان الوزارة.

وكان صالح تنحى عن الحكم -الذي تولاه منذ عام 1978- بموجب مبادرة خليجية وقع عليها مع المعارضة في نوفمبر/ تشرين الثاني.

غير أن صالح لا يزال رئيسا لحزب المؤتمر الشعبي العام، كما أن معاونيه لم يستبعدوا أن يشارك بالانتخابات الرئاسية المقررة إلى جانب الانتخابات التشريعية عام 2014.

وكانت بريطانيا أعلنت أن مجموعة أصدقاء اليمن التي تضم الدول المانحة لصنعاء ستجتمع بالعاصمة السعودية الرياض في مايو/ أيار المقبل لدعم الانتقال السياسي بالبلاد. وقد تظاهر عشرات آلاف اليمنيين للمطالبة بإسقاط الحصانة عن الرئيس السابق تمهيدا لمحاكمته وأعوانه بتهمة قتل المتظاهرين السلميين أثناء الثورة التي استمرت قرابة عام.

وبعد زيارته إلى اليمن، سيتوجه فيلتمان إلى قطر التي سيبقى فيها الأربعاء والخميس ويلتقي مسؤولين حكوميين كبارا.

وأوضحت الخارجية الأميركية أن "لقاءات فيلتمان ستشمل كافة المسائل الثنائية والإقليمية بما فيها الجهود الحالية لوقف أعمال العنف في سوريا".

وتأتي زيارة فيلتمان إلى الدوحة قبل أسبوع من مؤتمر "أصدقاء سوريا" الذي سيعقد بمدينة إسطنبول التركية في الأول من أبريل/ نيسان، وستحضره وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.

المصدر : الفرنسية