حكم بإعدام ستة من متمردي دارفور

afp/ (FILES) -- File pictures dated October 17, 2007 shows fighters of the Sudanese Justice and Equality Movement (JEM) driving their armoured battle wagon at an unknown location on the Sudan-Chad border in northwest Darfur.
undefined

قالت محامية سبعة أعضاء من جماعة متمردة رئيسية في إقليم دارفور بغرب السودان إن محكمة قضت أمس الثلاثاء بإعدام ستة أعضاء من الجماعة بينهم قائد كبير.

والحكم ضربة أخرى لحركة العدل والمساواة التي تعتبر الأقوى عسكريا بين الفصائل المتمردة في الإقليم الواقع في غرب السودان بعدما قتلت القوات الحكومية زعيم الحركة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وقالت المحامية عن المتهمين تهاني عبد الرحيم إن القاضي حكم بإعدام ستة من المتهمين وبالسجن عشر سنوات على السابع لكبر سنه حيث يبلغ 73 عاما. وأضافت أن الاتهامات تشمل الإرهاب وحمل السلاح بشكل غير قانوني والقتل، مشيرة إلى أن إبراهيم ألماظ العضو الكبير في الحركة المتمردة بين من حكم عليهم بالإعدام.

 من جهته قال جبريل آدم بلال المتحدث باسم الحركة إن الحكم "ظالم"، واتهم أجهزة الأمن السودانية بالضغط على المحكمة لإصدار تلك الأحكام. وأضاف أن الحكومة السودانية وأجهزة الأمن هي من أصدر القرار. ولم يرد متحدث باسم وزارة الخارجية السودانية على الفور على اتصالات هاتفية للتعليق. ونفت الحكومة في الماضي تأثر المحاكم بالسياسة.

وقال بلال إن ألماظ الذي كان نائبا لرئيس الحركة ينحدر أصلا من جنوب السودان الذي انفصل عن الشمال في يوليو/ تموز الماضي بموجب اتفاق سلام أبرم عام 2005.

وفشلت الجهود الدولية للتوسط في اتفاق سلام ينهي الصراع الذي اندلع في دارفور عام 2003 ووقعت حكومة السودان اتفاق سلام برعاية قطرية مع جماعة تضم تحت لوائها جماعات متمردة أصغر العام الماضي لكن الفصائل الرئيسية رفضت الانضمام إلى الاتفاق.

وأعلنت الفصائل الرئيسية تحالفا بعضها مع بعض ومع متمردين في ولايتين حدوديتين بهدف الإطاحة بحكومة الرئيس عمر البشير.

المصدر : الجزيرة + وكالات