رئيس الوفد الليبي مصطفى أبو شقور (يسار) ووزير التعليم الموريتاني عمر ولد معطل في مطار نواكشوط (الجزيرة نت)

أمين محمد - نواكشوط

وصل إلى نواكشوط الليلة الماضية وفد ليبي لمطالبة الحكومة الموريتانية بتسليم قائد المخابرات الليبية السابق عبد الله السنوسي الذي اعتقل في مطار العاصمة الموريتانية الجمعة الماضية لدى محاولته دخول التراب الموريتاني قادما من المغرب بجواز سفر مالي مزور.

ويرأس الوفد الليبي -الذي وصل في رحلة تجارية على متن الخطوط الجوية الفرنسية- مصطفى أبو شقور النائب الأول لرئيس الوزراء الليبي ومعه عدد من المسؤولين في النظام الليبي الجديد.

وقال رئيس الوفد أبو شقور للجزيرة نت، إنه مطمئن لاستجابة الحكومة الموريتانية للطلب الليبي بتسليم السنوسي من أجل تقديمه للمحاكمة في ليبيا على الجرائم التي اقترفها في ظل حكم العقيد الراحل معمر القذافي الذي كان السنوسي أحد أبرز وأهم شخصياته.

وأضاف أن طرابلس ونواكشوط ترتبطان بالكثير من المصالح المشتركة، وقال "نحن حريصون على تسلم السنوسي الذي أجرم في حق الشعب الليبي، ونتوقع خيرا في هذا الموضوع".

وتعتبر هذه أول زيارة يقوم بها وفد ليبي رفيع المستوى إلى موريتانيا منذ تشكيل الحكومة الليبية الجديدة بعد سقوط نظام القذافي الذي كانت الحكومة الموريتانية ترتبط بعلاقات قوية معه.

نواكشوط شهدت حراكا دبلوماسيا مكثفا
في ملف عبد الله السنوسي
(الجزيرة-أرشيف)

حراك دبلوماسي
وكانت العاصمة الموريتانية قد شهدت أمس حراكا دبلوماسيا نشطا في ملف السنوسي الذي تتسابق عدة دول وجهات للضغط على الحكومة الموريتانية من أجل تسليمه لها.

وأعلنت كل من فرنسا والمحكمة الجنائية الدولية بالإضافة إلى الحكومة الليبية رغبتها في تسلم الرجل الثاني في النظام الليبي المنهار، وطالب كل من تلك الجهات حكومة موريتانيا بتسليمه لها.

والتقى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز سفراء كل من فرنسا وإسبانيا والمملكة العربية السعودية فيما يعتقد أنه ضغوط دبلوماسية على حكومة نواكشوط للتجاوب مع طلبات التسليم التي صدرت من بعض هذه الدول.

وتتهم فرنسا السنوسي بالمسؤولية عن التفجير الذي استهدف في 19 سبتمبر/ أيلول 1989 طائرة أوتا وأسفر عن مقتل 170 شخصا بينهم 54 فرنسيا، كما تتهمه السعودية لمسؤولياته الأمنية في نظام القذافي بمحاولة اغتيال فاشلة استهدفت الملك السعودي الحالي عبد الله بن عبد العزيز حين كان وليا للعهد.

وكانت السلطات الأمنية الموريتانية قد ألقت القبض على السنوسي مساء الجمعة الماضي في مطار نواكشوط قادما من المملكة المغربية بجواز سفر مالي مزور، واقتادته إلى جهة مجهولة، ولم تعلن الحكومة الموريتانية حتى الآن بشكل رسمي عن إلقاء القبض على السنوسي، كما لم تكشف عن خياراتها في التعامل مع هذا الملف.

المصدر : الجزيرة