عواصف رملية تسبب اضطرابا بالخليج

Cars are parked in a camp in Rawdatayn desert, 100 Kms North of Kuwait city as a heavy sandstorm hits the country on March 17,2012. AFP PHOTO/ TOPSHOTS/ YASSER AL-ZAYYAT
undefined
تسببت عواصف رملية بمنطقة الخليج العربي اليوم الأحد في تعليق الدراسة بالكويت وبعض مناطق السعودية, وإلغاء رحلات جوية.

وتهب الموجة على بعض مناطق الخليج منذ أمس السبت, وترجح الأرصاد الجوية أن تستمر في بعض المناطق حتى يوم غد.

وفي الكويت التي يتوقع فيها استمرار الموجة يوما آخر, أمرت السلطات بوقف الدراسة حتى ينجلي الغبار الذي يحد كثيرا من الرؤية, ويمكن أن يتسبب في حوادث قاتلة.

وفي السعودية, أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم تعليق الدراسة بمدارس التعليم العام اليوم بالمنطقة الشرقية بما فيها محافظة الإحساء, على أن تستمر الدراسة في حفر الباطن.

في الوقت نفسه, ناشدت إدارة الدفاع المدني السعودية المواطنين توخي أقصى درجات الحذر. وأجبر سوء الأحوال الجوية بمدينة ينبع على ساحل البحر الأحمر طائرتي ركاب مصريتين على العودة إلى مطار القاهرة بعد حوالي تسعين دقيقة من إقلاعهما منه.

أما في قطر فقد كانت موجة الغبار خفيفة نسبيا, وظلت الرؤية واضحة في معظم الأحيان.

اختناقات بالعراق
وفي العراق, نقل مئات العراقيين المصابين بأمراض الربو وضيق التنفس إلى المستشفيات بعد اختناقهم بصورة حادة جراء العواصف الرملية.

وسجلت أقوى تلك العواصف المصحوبة بالرياح بالعاصمة بغداد حيث انعدمت تقريبا الرؤية منذ أمس, بينما انخفضت الحرارة عشر درجات تقريبا عن المعدل الطبيعي بمثل هذا الوقت.

وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية أن تستمر العواصف بعدد من المناطق، على أن يتحسن الوضع شيئا فشيئا بدءا من بعد ظهر اليوم بالمنطقة الوسطى.

وهناك تخوفات من احتمال هبوب عواصف رملية جديدة تتزامن مع القمة العربية في بغداد بالـ29 من هذا الشهر.

وقالت الأرصاد الجوية إن العواصف الرملية نتجت عن تأثر البلاد بمرتفع جوي من أواسط أوروبا ترافقه كتلة هوائية باردة وجافة.

المصدر : الجزيرة + وكالات