اعتقال مدير مخابرات القذافي بنواكشوط
آخر تحديث: 2012/3/17 الساعة 14:42 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/17 الساعة 14:42 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/24 هـ

اعتقال مدير مخابرات القذافي بنواكشوط

الرئيس العام لجهاز الاستخبارات الليبية السابق عبد الله السنوسي المقرحي (الجزيرة)

قال السلطات الأمنية الموريتانية في بيان لها إنها اعتقلت مدير المخابرات الليبية السابق عبد الله السنوسي لدى وصوله مطار نواكشوط قادما من الدار البيضاء، وهو يحمل جواز سفر ماليا مزورا، ولم تدل السلطات بمزيد من التفاصيل.

وقال مراسل الجزيرة نت بنواكشوط إن السنوسي وصل على رحلة الخطوط المغربية مساء الخميس إلى مطار نواكشوط، واعتقلته سلطات الأمن عند وصوله مكاتب الشرطة، مشيرا إلى أنباء غير مؤكدة عن وجود نجله معه.

وطبقا لمعلومات أمنية، فإن السنوسي نقل إلى مكان سري تابع لإدارة أمن الدولة للتحقيق معه.

ويُعد السنوسي أحد أهم المطلوبين للعدالة الدولية بتهمة ارتكاب مجازر بحق المعارضين الليبيين أيام توليه منصب مدير المخابرات في نظام العقيد الراحل معمر القذافي المنهار.

ويقول الليبيون إن السنوسى -وهو زوج أخت صفية الزوجة الثانية للقذافي وينحدر من قبيلة المقارحة- مسؤول عن مجزرة بسجن أبو سليم بطرابلس في يونيو/ حزيران 1996 التي قتل فيها قرابة 1200 معتقل معظمهم من الإسلاميين بالرصاص ردا على احتجاجهم على ظروفهم السيئة داخل السجن.

وكانت أنباء قد وردت عن اعتقال السنوسي بعد يوم من اعتقال سيف الإسلام نجل القذافي، وقال حينها المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي عبد الحفيظ غوقة بمؤتمر صحفي إن مسؤولين محليين في بلدة سبها الصحراوية أكدوا القبض على السنوسي.

ولكن تلك الأنباء تبين فيما بعد أنها لم تكن دقيقة، مثل أنباء وردت بداية الثورة عن مقتله قرب بنغازي، واتضح فيما بعد أنها كانت غير صحيحة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات