محكمة مصرية ترد اعتبار نائب مرشد الإخوان
آخر تحديث: 2012/3/16 الساعة 23:45 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/16 الساعة 23:45 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/23 هـ

محكمة مصرية ترد اعتبار نائب مرشد الإخوان

الشاطر حوكم بالسجن خمس سنوات بتهمة إعادة إحياء جماعة محظورة (الأوروبية-أرشيف)
قال محامي جماعة الإخوان المسلمين، في مصر إن المحكمة العسكرية العليا أصدرت حكما برد اعتبار نائب المرشد العام للجماعة خيرت الشاطر من العقوبة المحكوم بها عليه في القضية المعروفة إعلاميا بقضية مجلس شورى الجماعة.

ونقل الموقع الإلكتروني لجماعة الإخوان المسلمين عن عبد المنعم عبد المقصود محامي الجماعة أن المحكمة قررت في حكمها الذي صدر الخميس إسقاط كل العقوبات التبعية والآثار الجنائية الأخرى المترتبة على الحكم.

وكان الشاطر قد حوكم بالسجن خمس سنوات في القضية رقم 8 لسنة 1995 جنايات عسكرية بتهمة إعادة إحياء جماعة محظورة.

وأكد عبد المقصود أن هذا الحكم "يعد خطوة أولية في إطار إسقاط الأحكام الجائرة الصادرة في فترات سابقة بحق الإخوان، التي بدأت ببراءة اثنين منهم هما أسعد الشيخة وأحمد عبد العاطي".

ويترتب على رد الاعتبار محو الحكم القاضي بالإدانة وزوال كل ما يترتب عليه من انعدام الأهلية والحرمان من الحقوق وسائر الآثار الجانبية.

وقال مراسل الجزيرة في القاهرة أحمد الكيلاني إن الحكم من شأنه أن يتيح للشاطر حق الترشح والانتخاب وإنشاء منظمات أو جمعيات.

وأضاف الكيلاني أن الشاطر هو المرشح الأوفر في الجماعة لتشكيل الحكومة المقبلة، وبهذا الحكم تكون الجماعة قد فككت أحد الحواجز القانونية التي تحول دون ترشح الشاطر لرئاسة الحكومة.

وإلى جانب هذه القضية، فإن الشاطر حوكم أيضا إلى جانب 40 من قيادات الجماعة في القضية التي عرفت إعلاميا باسم مليشيات الأزهر، وقال مراسل الجزيرة إن الجماعة تعتزم أيضا التقدم بطلب برد الاعتبار في هذه القضية.

وكان حزب الحرية والعدالة، المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين والذي تأسس عقب ثورة 25 يناير التي أطاحت بنظام الرئيس السابق حسني مبارك، قد حصل على أعلى نسبة من أصوات الناخبين في الانتخابات التشريعية التي أجريت مؤخرا في مصر، كما يتولى الدكتور سعد الكتاتني، وهو أحد قيادات الجماعة، رئاسة مجلس الشعب، فيما يتولي أحمد فهمي، وهو أيضا قيادي بالجماعة، رئاسة مجلس الشورى.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات