14 آذار تدعو لانتفاضة سلام بلبنان
آخر تحديث: 2012/3/15 الساعة 03:20 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/15 الساعة 03:20 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/22 هـ

14 آذار تدعو لانتفاضة سلام بلبنان

جانب من مسيرة سابقة لأنصار قوى 14 من آذار (الجزيرة-أرشيف)

دعت قوى 14 آذار في الذكرى السابعة لقيامها بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في 2005، إلى التحضير لـ"انتفاضة سلام" في لبنان، مشددة على ضرورة بناء الدولة بعيدا عن "الوصاية الخارجية" و"سيطرة حزب واحد".

وقالت قوى 14 آذار، في وثيقة سياسية صدرت عنها اليوم الأربعاء وتمت قراءتها خلال احتفال في قاعة مغلقة في بيروت، "ندعو جميع اللبنانيين من دون تمييز، إلى التشارك في التحضير لانتفاضة سلام تخرجنا من مآسي الماضي وتؤسس لمستقبل أفضل لنا جميعا".

وشددت الوثيقة على وجود "أخطار جسيمة" تحدق بلبنان اليوم، بينها "خطر وضع لبنان في مواجهة النهوض العربي التاريخي الذي بدأ يرتسم مع التحولات الكبرى التي يطلقها الربيع العربي"، بالإضافة إلى "خطر تلاشي الدولة جراء الهيمنة على قرارها من أطراف سياسية لم تستمد قوتها من صناديق الاقتراع وإرادة أكثرية اللبنانيين، بل من سطوة السلاح الخارج عن الشرعية الوطنية".

وقد انتقلت الأكثرية البرلمانية في لبنان منذ بداية العام 2011 إلى تحالف، يقوده حزب الله وحلفاؤه، وذلك بسبب عمليات "ترهيب وتهديد" قام بها الحزب، بحسب ما تقول المعارضة الحالية.

وتدعو وثيقة قوى 14 آذار إلى "عدم الاستقواء بقوى إقليمية أو دولية" وإعادة "بناء حياتنا المشتركة بشروط الدولة الجامعة لا بشروط طائفة أو حزب سياسي أو مليشيا مسلحة أو وصاية خارجية".

المصدر : الفرنسية

التعليقات