الساعدي القذافي لجأ إلى النيجر قبل ستة أشهر (الأوروبية-أرشيف)
أعاد القضاء البريطاني إلى الحكومة الليبية أمس منزلا في لندن يملكه الساعدي القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي يبلغ سعره عشرة ملايين جنيه إسترليني (12 مليون يورو).

وأصدرت المحكمة العليا في لندن حكما أمرت بموجبه شركة كابيتانا سيز ليميتد، التي تتخذ من الجزر العذراء البريطانية مقرا ويملكها الساعدي القذافي، بنقل ملكية هذا المنزل الفخم في "وينيننغتون كلوذ" شمال لندن إلى ليبيا.

واعتبر القاضي أن عملية شراء المنزل تمت "بطريقة غير سوية وغير قانونية"، فأعطى بذلك الحق للمحامي عن ليبيا غريغوري ميتشل الذي يؤكد أن الشركة اشترت المنزل في مايو/أيار 2009 بأموال عامة.

ورحبت منظمة غلوبال ويتنس غير الحكومية لمكافحة الفساد بهذا الحكم واعتبرته "بالغ الأهمية". وقال العضو في المنظمة روبرت بالمر "إن الشعب الليبي يستحق أن يستعيد المال الذي سرقه مستبد وأبناؤه".

وأضاف "نظرا إلى المليارات التي وضعها جانبا المستبدون المخلوعون وأصدقاؤهم في بريطانيا وسواها، نأمل أن يكون هذا الحكم الأول في سلسلة أحكام كثيرة".

يذكر أن الساعدي القذافي (38 عاما)، وهو لاعب كرة القدم، لجأ يوم 11 سبتمبر/أيلول 2011 إلى النيجر وتلاحقه السلطات الليبية الجديدة.

المصدر : الفرنسية