تفجير جديد لخط غاز بسيناء
آخر تحديث: 2012/2/5 الساعة 21:43 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/5 الساعة 21:43 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/13 هـ

تفجير جديد لخط غاز بسيناء

هجوم سابق استهدف خط نقل أنابيب الغاز بمحافظة شمال سيناء (رويترز)


قالت مصادر في محافظة شمال سيناء المصرية إن مجهولين قاموا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد بتفجير خط نقل أنابيب الغاز الطبيعي المصري إلى الأردن وإسرائيل.

وأوضحت المصادر أن المهاجمين حفروا خمس حفر برميلية يتراوح عمقها بين متر و150 سنتيمترا ووضعوا بها متفجرات حاولوا تفجيرها عن بعد.

وأضافت أن قصاصي أثر قدروا عدد المهاجمين بعشرة على الأقل يرجح أنهم وصلوا إلى المكان الذي يبعد نحو ثمانية كيلومترات عن مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء في سيارتين بدفع رباعي.

وقد توقف ضخ الغاز بعد التفجير الذي وقع بين محطتي السبيل والمطار وارتفعت ألسنة اللهب عشرات الأمتار واستمر اشتعالها نحو ست ساعات.

وهذا هو الحادث الثاني عشر من نوعه منذ الثورة المصرية التي اندلعت في 25 يناير/ كانون الثاني العام الماضي وأطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

ويرفض مصريون اتفاقية تصدير الغاز إلى إسرائيل التي أبرمت قبل نحو 20 عاما بسبب أنها تقدم لإسرائيل الغاز بأسعار ثابتة تقل كثيرا عن أسعار السوق العالمية.

ومن المآخذ على الاتفاقية أنها لا تراعي احتياجات البلاد من الغاز، إذ تمر مصر أحيانا بنقص في وقود طهو الطعام وتسخين المياه في المنازل مما يتسبب في احتجاجات ومشاجرات دموية بين مستهلكين.

وتعد صحراء سيناء منطقة حساسة، ولا سيما في المجال الأمني بسبب التوتر الذي يقع أحيانا بين الأمن المصري وبين بعض القبائل البدوية فيها.

وقالت الحكومة المصرية في نوفمبر/تشرين الثاني إنها ستشدد إجراءات الأمن على طول الخط بتركيب أجهزة إنذار وتجنيد دوريات أمنية من قبائل البدو في المنطقة.

وتستورد إسرائيل 43% من حاجاتها للغاز الطبيعي من مصر وتنتج 40% من الطاقة الكهربائية من الغاز المصري المستورد. وكذلك يستورد الأردن 80% من حاجاته من الغاز المصري لإنتاج الكهرباء.

المصدر : رويترز

التعليقات