الجبالي يدعو لطرد كل سفراء سوريا
آخر تحديث: 2012/2/5 الساعة 19:02 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/5 الساعة 19:02 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/13 هـ

الجبالي يدعو لطرد كل سفراء سوريا

الجبالي: الشعب السوري ينتظر أفعالا أقلها قطع كل العلاقات مع نظام سوريا (الفرنسية-أرشيف)

دعا رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي اليوم الدول العربية "وكل الدول الأخرى" إلى طرد سفراء سوريا لديها، وذلك في وقت استمر فيه مسلسل الاقتحامات بإقدام مجموعة من السوريين الغاضبين على اقتحام الطابق الأرضي من سفارة سوريا بالعاصمة الأسترالية كامبيرا.

فقد دعا الجبالي اليوم الأحد كل الدول إلى طرد سفراء سوريا احتجاجا على ما أسماه "القمع الدموي للحركة الاحتجاجية" هناك.

وقال الجبالي إن "الشعب السوري ينتظر أفعالا.. أقلها قطع كل العلاقات مع النظام السوري.. علينا أن نطرد السفراء السوريين من الدول العربية وكل الدول الأخرى".

كما دعت اليمنية توكل كرمان -الحائزة على جائزة نوبل للسلام العام الماضي- كل الدول إلى طرد السفراء السوريين.

وقالت اليوم في لقاء بمدينة ميونخ الألمانية حضرته وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون "باسم الشعب السلمي في سوريا أدعوكم إلى طرد السفراء السوريين من بلادكم واستدعاء سفرائكم.. وهذا هو أقل ما يمكن فعله لمعاقبة نظام" الرئيس بشار الأسد.

سوريون يقتحمون سفارة بلادهم في ليبيا(الجزيرة نت) 
اقتحام جديد
وفي تطورات قضية اقتحام سفارات سوريا عبر العالم بعد الأحداث الدامية التي شهدتها مدينة حمص أول أمس وأسفرت عن مقتل نحو 330 شخصا، ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية –نقلا عن مصادر أمنية أسترالية – أن "عددا من السوريين الغاضبين اقتحموا الطابق الأرضي من السفارة السورية بالعاصمة كامبيرا وألحقوا أضرارا بالغة بمحتوياته".

وقدرت مصادر إعلامية محلية عدد المقتحمين بحوالي 40 شخصا قاموا باقتحام مبنى السفارة وانسحبوا منها "قبل وصول رجال الشرطة الذين علموا بالخبر بعد أن تلقوا اتصالا هاتفيا من داخل السفارة".

وأفادت تلك المصادر أن "ثلاثة من موظفي السفارة تحصنوا بغرفة في الطابق الأرضي" لحظة الاقتحام. 

كما شهدت عواصم عربية وأوروبية أمس عدة أحداث اقتحام مماثلة حيث اقتحم غاضبون سفارات سوريا في كل من الجزائر وطرابلس والقاهرة وجدة والكويت وأثينا ولندن وبرلين.

شباب سوريون يقحمون سفارة سوريا بلندن العام الماضي (الجزيرة نت-أرشيف)
مسلسل الاقتحامات
ففي ليبيا أفاد مراسل الجزيرة أن العشرات من المتظاهرين السوريين تمكنوا من اقتحام مبنى السفارة السورية بالعاصمة طرابلس وقاموا بنزع علم الجمهورية السورية ورفعوا مكانه علم الثورة السورية، وسيطروا على المبنى الذي لم يكن بداخله أي من الموظفين.

وفي العاصمة المصرية قال مسؤول في السفارة السورية وشاهد عيان إن حشدا من السوريين اقتحم السفارة وحطم أثاثها وتجهيزاتها وأضرم النيران في أجزاء من المبنى.

كما اقتحم سوريون وكويتيون السفارة السورية في الكويت وقاموا بإنزال العلم السوري وإتلاف بعض محتويات المبنى، كما تسببوا في إصابة عدد من رجال الأمن المعنيين بحراسة السفارة، وتمكنت وزارة الداخلية الكويتية من إلقاء القبض على عدد منهم.

وتجمع ليلة الجمعة حوالي 150 شخصا أمام السفارة السورية بلندن للتنديد بتصاعد القمع ضد المدنيين، وتم إيقاف خمسة منهم بتهمة "المس بالنظام العام" بعد أن اقتحموا مقر السفارة حسب ما أفادت به مصادر من الشرطة.

أما في العاصمة الألمانية برلين فأعلنت الشرطة الألمانية في بيان أن حوالي عشرين شخصا اقتحموا الجمعة مقر السفارة السورية وألحقوا به بعض الأضرار المادية قبل أن يتم تفريقهم من قبل رجال الشرطة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات