عباس (يمين) ومشعل في لقاء بالقاهرة في ديسمبر/كانون الأول الماضي (الفرنسية-أرشيف) 

أعلنت حركتا المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الوطني الفلسطيني (فتح) اليوم أن اجتماعا سيعقد اليوم الأحد أو غدا الاثنين في العاصمة القطرية الدوحة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل لبحث تشكيل حكومة التوافق الفلسطينية.

وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق لموقع "المركز الفلسطيني للإعلام" الإلكتروني، إن اللقاء سيتناول نتائج اجتماع لجنة منظمة التحرير الذي عقد مؤخرا في العاصمة الأردنية عمّان وحيثيات الوضع السياسي العام.
 
وأشار أبو مرزوق إلى أن الدوحة وجهت دعوة لمشعل وعباس للمشاركة في اللقاء بناء على رغبة الأخير الذي طلب أن يكون اللقاء في قطر.
 
فتح تؤكد
من جهته أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد الخبر. وأعلن في تصريحات للصحافة أنه سيتم خلال الأيام القادمة عقد الاجتماع الثاني للجنة منظمة التحرير الفلسطينية التي يشارك فيها الأمناء العامون للفصائل، بما فيها حركتا حماس والجهاد الإسلامي، وأعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

وقال الأحمد إن المشاورات بشأن تشكيل حكومة الكفاءات المهنية المستقلة التي تم الاتفاق عليها في القاهرة ستبدأ بعد اجتماع لجنة منظمة التحرير القادم.

وذكر أن اجتماع عباس مع مشعل سيبحث المستجدات السياسية وتقييم سير تطبيق بنود اتفاق المصالحة، مشيرا إلى أن عملية التطبيق لا تزال مستمرة.

يذكر أنه كان من المقرر عقد الاجتماع بين عباس ومشعل في الأول من الشهر الجاري في العاصمة المصرية القاهرة لكنه جرى تأجيل اللقاء بسبب ارتباطات عباس في الأراضي الفلسطينية ونظرا لتزامنه مع زيارة مشعل للأردن.

المصدر : الألمانية