انتخابات الرئاسة بمصر في 23 مايو
آخر تحديث: 2012/2/29 الساعة 21:19 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/29 الساعة 21:19 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/6 هـ

انتخابات الرئاسة بمصر في 23 مايو

المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة المصرية في المؤتمر الصحفي
(نقلا عن التلفزيون المصري)

أعلنت لجنة انتخابات الرئاسة المصرية الأربعاء أن انتخابات الرئاسة ستجرى يومي 23 و24 مايو/أيار، وأن جولة الإعادة ستجرى يومي 16 و17 يونيو/حزيران، وسيعلن اسم الفائز يوم 21 من الشهر نفسه.

وقال رئيس المحكمة الدستورية العليا ورئيس اللجنة المستشار فاروق سلطان، في مؤتمر صحفي إن اللجنة وضعت جدول الانتخابات الرئاسية بما يضمن انتهاء الفترة الانتقالية قبل نهاية يونيو/حزيران، بحسب ما أعلنه المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد منذ إسقاط الرئيس حسني مبارك في ثورة شعبية مطلع العام الماضي.

وأضاف أن بدء تلقي طلبات الترشيح سيكون اعتبارا من يوم 10 مارس/آذار حتى 8 أبريل/نيسان، وأنه سيتم الفصل في الاعتراضات وبحث شروط الترشيح وإخطار من لم تتوافر فيه الشروط بعدم قبول طلب ترشيحه واستبعاده خلال يومي 12 و13 أبريل/نيسان.

وقال سلطان إنه سيتم قبول التظلم من قرارات الاستبعاد لمدة يومي 14 و15 أبريل/نيسان على أن يكون البت في التظلم خلال 24 ساعة. في حين سيتم إعلان القائمة النهائية للمرشحين وتحديد موعد بدء الحملة الانتخابية يوم 26 أبريل/نيسان. كما سيتم بدء الحملة الانتخابية لمدة 21 يوما من 30 أبريل/نيسان حتى نهاية 20 مايو/أيار، مشيرا إلى أن الحملة الانتخابية سيتم الانتهاء منها يوم 21 مايو/أيار.

وأوضح رئيس المحكمة الدستورية العليا أن الانتخاب الأول للمصريين الموجودين في الخارج سيكون لمدة سبعة أيام تبدأ يوم 11 مايو/أيار.

في موضوع آخر، قالت مصادر أمنية مصرية إن عضوا في مجلس الشعب (البرلمان) أصيب الأربعاء في هجوم مسلحين عليه على طريق سريع قرب القاهرة فيما يعد تكرارا لهجمات على سياسيين تقول السلطات إن سببها انفلات الأمن.

وأوضح مصدر أمني أن المسلحين كانوا يستقلون سيارة حين تجاوزوا سيارة أنور البلكيمي على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، وأوقفوه عنوة طالبين منه أن يسلمهم ما معه من مال وأشياء أخرى ثم هاجموه حين رفض.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات