أوباما يرحب بانتخاب هادي باليمن
آخر تحديث: 2012/2/26 الساعة 04:56 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/26 الساعة 04:56 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/3 هـ

أوباما يرحب بانتخاب هادي باليمن

أوباما حث منصور هادي على إجراء حوار وطني واسع وانتخابات بحلول عام 2014 (الفرنسية-أرشيف)

أبلغ الرئيس الأميركي باراك أوباما الرئيس اليمني المنتخب عبد ربه منصور هادي السبت أن الولايات المتحدة ستظل شريكا دائما لليمن، وحثه على المضي قدما للوفاء بتعهداته بإجراء حوار وطني واسع وإصلاحات سياسية وانتخابات بحلول عام 2014.

وقال أوباما في بيان "أبلغت الرئيس هادي أن الولايات المتحدة ستقف مع الشعب اليمني وهو يواصل جهوده لصنع مستقبل مشرق لبلاده".

كما قدم تعازيه لضحايا التفجير الانتحاري الذي أعلنت القاعدة مسؤوليتها عنه والذي قتل فيه 26 شخصا على الأقل. وقد استهدف هذا التفجير القصر الجمهوري في المكلا بجنوب اليمن بعد ساعات من أداء هادي اليمين الدستورية.

هادي يدعو
وكان الرئيس اليمني المنتخب قد قال إن الانتخابات منحت اليمنيين الأمل. واعتبر هادي الذي أدى اليمين الدستورية السبت رئيسا لليمن عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية، أن السلطة أصبحت مسنودة بشرعية شعبية لا يمكن التشكيك فيها أو الانتقاص منها.

 هادي أثناء أدائه اليمين الدستورية نقلا عن التلفزيون اليمني

وأوضح هادي -في خطاب ألقاه أثناء مراسيم تأدية اليمين الدستورية- أمام البرلمان أن الانتخابات تحمل الأحزاب والقوى السياسية مسؤولية تجاوز الماضي.

ودعا إلى فتح صفحة جديدة "ناصعة البياض" تمكن من بناء يمن جديد يتسع للجميع. وأشار هادي إلى أن الشعب لم يعد يقبل بأنصاف الحلول، ودعا إلى فتح حوار جاد.

كما أكد إعادة بناء الاقتصاد الوطني على أسس علمية وواقعية. وتعهد بـ"الحفاظ على وحدة البلاد واستقلالها ووحدة أراضيها".

من جهة أخرى قال هادي إن الأمن سيحظى بالأولوية قبل أي تنمية، مؤكدا على استمرار الحرب ضد تنظيم القاعدة، وعد ذلك "واجبا وطنيا ودينيا" من شأنه تمكين النازحين من العودة إلى ديارهم.

وأصبح عبد ربه منصور هادي الرئيس الجديد لليمن بعد انتخابات جرت الأسبوع الماضي كان هو المرشح الوحيد فيها، ليحل محل علي عبد الله صالح ضمن اتفاق لنقل السلطة توسط فيه مجلس التعاون الخليجي ودعمته الولايات المتحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات