الفصائل تستكمل المصالحة بالقاهرة
اغلاق

الفصائل تستكمل المصالحة بالقاهرة

الفصائل الفلسطينية ستستكمل في الاجتماع مشاورات ترتيب البيت الفلسطيني (الجزيرة-أرشيف)

عوض الرجوب-الخليل

يجتمع بالقاهرة يومي غد الأربعاء وبعد غد الخميس القادمين الإطار القيادي المؤقت لـمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا بقيادات الفصائل الفلسطينية بهدف استكمال مشاورات ترتيب البيت الفلسطيني واستكمال ملف المصالحة.

وقال أمين عام حزب الشعب بسلم الصالحي للجزيرة نت إن اللقاءات تأتي استمرارا لسلسلة لقاءات سابقة، مستبعدا أن يتمخض عنها بشكل مباشر تشكيل حكومة التوافق الفلسطينية.

وأضاف أن اللقاءات ستتناول التطورات السياسية، خاصة بعد اجتماع مجلس الوزراء العرب، حيث من المقرر أن يطلع الأمناء العامون على ما تم في هذه الاجتماعات، إضافة إلى متابعة قضايا المصالحة بما فيها موضوع عمل اللجان المنبثقة عن اتفاق القاهرة والحكومة ومتابعة قانون انتخاب المجلس الوطني الفلسطيني.

وفيما يتعلق بملف حكومة التوافق التي اتفق على تشكليها في إعلان الدوحة للمصالحة الفلسطينية أوائل الشهر الجاري، توقع الصالحي أن يطلع  قادة الفصائل على تفاصيل ما تم التوصل إليه في الدوحة، وأن تتم الدعوة للاستمرار في مساعي تشكيل الحكومة، مستبعدا أن تسفر الاجتماعات بشكل مباشر عن تشكيلها.

في السياق، التقى وفد من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يضم نوابا ووزراء سابقين الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله، وناقش معه مختلف القضايا التي تخص المصالحة، وخاصة ملف الحريات واستمرار الاعتقالات السياسية والاستدعاءات.

وقال النائب عن حركة حماس أحمد عطون -أحد المشاركين في اللقاء الذي عقد مساء الاثنين- إن اللقاء جاء استكمالا لمجموعة لقاءات سابقة، لكنه ركز هذه المرة على استمرار الانتهاكات بالضفة الغربية رغم أجواء المصالحة.

وأضاف أن الوفد أبلغ الرئيس عباس بوجود 68 استدعاء و88 حالة اعتقال وعشر حالات فصل وظيفي و55 حالة عرض على المحاكم، فوعدهم باستمرار التشاور وحل جميع الإشكاليات القائمة.

وأوضح أن الوفد -الذي ضم أيضا الوزراء السابقين سمير أبو عيشة وعلي السرطاوي وناصر الدين الشارع- أكد للرئيس عباس أن الشارع الفلسطيني في الضفة لم يلمس شيئا على الأرض.

المصدر : الجزيرة