حماس: حكومة الوفاق تكنوقراطية مؤقتة
آخر تحديث: 2012/2/19 الساعة 06:08 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/19 الساعة 06:08 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/27 هـ

حماس: حكومة الوفاق تكنوقراطية مؤقتة

اتفاق الدوحة جاء بوساطة من أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني (الفرنسية-أرشيف)

رفضت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تصريحاتٍ لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قال فيها إن حكومة التوافق التي سيقودها ستلتزم ببرنامجه السياسي الذي يشمل الاعتراف بإسرائيل.

وقال الناطق باسم حماس سامي أبو زهري متحدثا في غزة، إن الحكومة المقبلة "لا علاقة لها ببرنامج عباس السياسي الذي نتعارض معه ونرفضه".

وذكّر زهري بأن الأمر يتعلق بحكومة يراد تشكيلها بناء على اتفاق المصالحة الذي وقع في قطر قبل 12 يوما، لتكون حكومة توافق وطني لها مهام محددة، وهي وزارة مؤقتة لا علاقة لها بأي برامج سياسية.

وكان عباس قال اليوم إن الوزارة المقبلة ستلتزم بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينية والاتفاقات التي وقعتها، وشدّد على أن برنامجها سيكون "مستمداً من برنامجه السياسي".

ونص اتفاق بين حماس وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وُقّع في الدوحة برعاية قطرية على رئاسة عباس حكومة توافقٍ تشرف على إعادة إعمار غزة وتحضّر لانتخابات عامة في أقرب وقت.

لا انقسام بحماس
لكن الاتفاق ووجِه بانتقادات علنية من قيادات داخل حماس، وقد تحدث سامي أبو زهري الخميس عن لقاء جمع في قطر رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل –الذي يعيش في المنفى- وإسماعيل هنية الذي يقود حكومة حماس المقالة في غزة، "أكد الالتزام بإعلان الدوحة".

وقال أبو زهري إن لقاء هو "من حيث التوقيت دليل على وحدة وتماسك الحركة"، واعتبره "مفندا ونافيا لكل المزاعم الأخرى التي أطلقها بعض الخصوم".

من جهته، تحدث الناطق باسم الحكومة المقالة طاهر النونو عن جولة عربية ثالثة يقوم بها قريبا هنية، تشمل دولا لم يكشف عنها.

وقال إن الجولة الأخيرة "حققت كسر الحصار السياسي والعزلة التي فرضت على الحكومة عقب فوزها بالانتخابات التشريعية".

وعاد هنية إلى غزة الخميس، في ختام جولة ثانية شملت قطر وإيران والبحرين والكويت والإمارات.

 

 

المصدر : وكالات

التعليقات