تقدم حذر في مفاوضات دولتيْ السودان

Sudan's First Vice President and south Sudan leader Salva Kiir (L) welcomes home Sudan's President Omar al-Bashir following his visit to Ndjamena, Chad, to attend the 12th Community of Sahel-Saharan (CEN-SAD) states summit on July 23, 2010 in Khartoum.
undefined

 

 

 

الجزيرة نت-الخرطوم

أحرزت مفاوضات السودان وجنوب السودان الجارية في العاصمة الإثيوبية تقدما نسبيا في عدد من ملفات التفاوض، بينما لا يزال ملف النفط يراوح مكانه حتى الآن. 
 
ونقلت مصادر في أديس أبابا أنه في الوقت الذي لا يزال فيه ملف النفط يواجه عقبات، فقد نجحت آلية الوساطة الأفريقية في تقريب وجهات نظر الطرفين في ملفات الحدود والمتأخرات المالية والتجارة والجنسية.
 
وفيما سيقدم وفد السودان تعقيبه اليوم الثلاثاء على رد تقدم به وفد جمهورية جنوب السودان حول مقترحات الأول بشأن النفط، قالت ذات المصادر -التي رفضت الكشف عن هويتها- إن تبادل المذكرات بين طرفيْ التفاوض -الذي تنتهي جولته الحالية غدا الأربعاء- يشير بحد ذاته إلى وجود رغبة لدى الطرفين في الوصول إلى حلول للخلافات.
 
ونقلت المصادر للجزيرة نت تقديم الآلية الأفريقية لمقترح حول مسألة الحدود بين الدولتين سيتم الرد عليه من طرفيْ المعادلة اليوم مساء، مشيرا إلى طرح الأطراف المتفاوضة لكافة وثائق مطالب متأخراتها المالية، لتقرر بشأنها الوساطة الأفريقية نهاية الشهر الجاري.
 
لجنة تجارية مشتركة
وقالت أيضا إن الطرفين اتفقا على تكوين لجنة تجارية مشتركة حُددت الخرطوم مكانا لاجتماعها في الأول نهاية فبراير/شباط الجاري، معتبرا وصول الطرفين إلى مرحلة تكوين اللجان المشتركة أمرا في غاية الأهمية.
 
وأكد نجاح الطرفين في تكوين لجنة وزارية برئاسة وزيريْ الداخلية في البلدين لمعالجة ملف الجنسية والهجرة، مضيفا أن الطرفين اتفقا على أن يكون اجتماع اللجنة الوزارية الأول في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على أن يحددا أماكن الاجتماعات التالية لاحقا.

وكان السودان وجنوب السودان قد وقعا في العاشر من فبراير/شباط الجاري في العاصمة الإثيوبية "اتفاق عدم اعتداء" بشأن خلافهما الحدودي، وبشأن أموال النفط التي حذر مسؤولون من أنها قد تثير حربا بين البلدين.

ويقضي الاتفاق الذي رحب به الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون باحترام كل من الطرفين لسيادة الآخر ووحدة أراضيه، والمصالح المشتركة، والتعايش السلمي، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية ورفض استخدام القوة.

وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير حذر الأسبوع الماضي من أن التوترات مع جنوب السودان -الذي أصبح مستقلا في يوليو/تموز الماضي- قد تؤدي إلى حرب بين البلدين.

المصدر : الجزيرة