تفريق اعتصام قرب سفارة إسرائيل بالأردن
آخر تحديث: 2012/2/13 الساعة 03:32 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/13 الساعة 03:32 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/21 هـ

تفريق اعتصام قرب سفارة إسرائيل بالأردن

الدرك يعتدي على المعتصمين بعد وصولهم لساحة مسجد الكالوتي في العاصمة عمان(الجزيرة)

محمد النجار-عمان

فرقت قوات الدرك والأمن الأردنية مساء الأحد بالقوة اعتصاما قرب السفارة الإسرائيلية في عمان احتجاجا على محاولات عناصر من الليكود اقتحام المسجد الأقصى في القدس.

وهاجمت قوات الأمن مئات المعتصمين في ساحة مسجد الكالوتي القريب من مقر السفارة واعتدت عليهم بالعصي والهراوات ولاحقتهم داخل ساحة المسجد، مما أوقع العديد من الإصابات فيما جرى اعتقال عدد من المعتصمين.

وبدأ الاعتصام مساء للمطالبة بإغلاق السفارة الإسرائيلية ردا على استمرار عمليات التهويد الإسرائيلية للقدس وتكرار محاولات التهويد واحتجاجا على بقاء السفارة الإسرائيلية في عمان، وفق ما ذكره ناشطون.

وهتف المعتصمون الذي قدر عددهم بالمئات "عالسفارة عالسفارة" وحاولوا التحرك نحو الشارع المؤدي لمقر السفارة الحصين في ضاحية الرابية غربي العاصمة عمان، غير أن قوات الدرك والأمن قامت بالاعتداء عليهم بالضرب مما أدى لعشرات الإصابات بينهم.

ولاحقت قوات من الدرك والأمن والشرطة النسائية المعتصمين حتى ساحة المسجد التي هرب إليها المعتصمون، مما ألحق مزيدا من الإصابات بهم، وقام عدد من النشطاء برمي قوات الدرك بالحجارة قبل فض الاعتصام.

وقالت الناشطة النقابية عبير الجمال إن رجال الدرك والشرطة النسائية هاجموا الاعتصام السلمي بـ"وحشية".

وتحدثت للجزيرة نت من المستشفى عبر الهاتف عن إصابتها وعدد من الناشطات بكسور ورضوض إضافة لعشرات الإصابات بين الشبان الذين قالت إنه جرى اعتقال عدد منهم رغم إصابتهم.

من جهته اتهم المكتب الإعلامي للأمن العام المعتصمين بأنهم حولوا اعتصامهم من سلمي إلى محاولة لإغلاق الشارع العام، ورشقوا رجال الأمن العام والدرك والمارة بالحجارة، في محاولة منهم للوصول إلى السفارة الإسرائيلية.

وجاء في البيان "تعرض بعض رجال الأمن العام للإصابة وهم من كبار ضباط الأمن العام نتيجة وجودهم في الموقع للفصل بين المعتصمين ورجال الأمن العام، حيث تلقوا الحجارة واللكمات والركل بالأرجل من المتظاهرين، ولم نبلغ عن أي إصابات تذكر من جانب المتظاهرين".

وقال الأمن العام إنه تم إلقاء القبض على أربعة من المتظاهرين، من بينهم فتاة "والذين قاموا برشق رجال الأمن بالحجارة إضافة إلى قيامهم برشق المركبات المارة وتخريبها، خاصة أن أصحاب هذه المركبات تقدموا بشكوى إلى المركز الأمني".

المصدر : الجزيرة