محكمة مبارك ونجليه والعادلي ومساعديه استمعت لمرافعة دفاع أحمد رمزي (الجزيرة)

رفعت محكمة جنايات القاهرة إلى غد الخميس محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من كبار مساعدي الوزير في قضية قتل المتظاهرين إبان أحداث ثورة 25 يناير/كانون الثاني من العام الماضي.

كانت المحكمة برئاسة المستشار أحمد رفعت قد واصلت الاستماع اليوم الأربعاء لمرافعة دفاع المتهم السادس أحمد رمزي، رئيس قطاع الأمن المركزي السابق.

وسادت حالة من الهدوء الشديد أمام أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس، بالقاهرة الجديدة، حيث مقر المحاكمة وقد غاب مؤيدو مبارك وأيضا أسر الشهداء عن المحاكمة.

ويواجه مبارك والعادلي وستة من كبار معاونيه تُهم القتل العمد والتحريض على القتل وإصدار أوامر بقتل المتظاهرين السلميين خلال ثورة 25يناير/كانون الثاني، وهي تُهم تصل عقوبتها -في حال ثبوتها على المتهمين- إلى الإعدام وفقاً للقانون الجنائي المصري.

كما يواجه مبارك ونجلاه علاء وجمال ورجل الأعمال حسين سالم -الموقوف حالياً في إسبانيا- تُهم التربّح والفساد المالي وتكوين ثروات غير مشروعة باستغلال نفوذهم السياسي.

وتقدّر الإحصائيات الرسمية عدد المتظاهرين الذين قتلوا خلال أحداث الثورة ما بين 25 يناير/كانون الثاني و11 فبراير/شباط 2011، بـ 846 متظاهراً بالإضافة إلى نحو ثلاثة آلاف جريح بعضهم أصيب بعاهات مستديمة.

المصدر : وكالات