مقتل طالبين من دارفور بعد مظاهرة

r : Relatives and students shout slogans as they carry the body of Darfuri student Mohamed Musa in Omdurman locality in Khartoum February 15, 2010. Armed riot police
undefined
قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن طالبين ينحدران من إقليم دارفور وجدا مقتولين بعد مظاهرة تطالب بالإعفاء من الرسوم الجامعية بجامعة الجزيرة بوسط السودان.

وحمل مصدر ناشط بالجامعة تحدث للوكالة قوات الأمن مسؤولية مقتل الطالبين.

وأكدت الشرطة العثور على جثتي الطالبين في قنال بالقرب من جامعة الجزيرة الحكومية جنوب الخرطوم.

وجاء في بيان للشرطة أن "زملاء (الطالبين) تعرفا على جثتيهما ونقلوهما إلى المشرحة لتحديد أسباب الوفاة".

وأضاف الناشط أنه "علم في وقت لاحق أن طالبا آخر اعتبر في عداد المفقودين" ولكنه لم يعط تفاصيل إضافية.

وقال الناشطون إن الطالبين هما محمد يونس نيل وعبد المحمد حماد. وحسب حركة التغيير الآن، فقد "عثر على جثتيهما الجمعة بعد اعتقالهما الخميس من قبل قوات الأمن" بعد منتدى للطلاب مخصص للرسوم الجامعية.

ويطالب طلاب إقليم دارفور غربي السودان الذي يشهد نزاعا مسلحا بإعفائهم من الرسوم الجامعية طبقا لاتفاق السلام الموقع عام 2011 بين الحكومة وجبهة التحرير والعدالة إحدى جماعات المتمردين.

وينص الاتفاق على إلغاء هذه الرسوم لمدة خمس سنوات في الجامعات الحكومية للطلاب الذين ينتمون إلى عائلات نزحت خلال تسع السنوات الأخيرة من دارفور.

ودعت حركة "قرفنا" الشبابية السلمية التي تطالب باستقالة الحكومة السودانية "جميع المواطنين السودانيين" إلى المشاركة في تشييع الطالبين غدا الأحد. ودعت الحركة أيضا إلى مظاهرات ضد النظام.

المصدر : الفرنسية