89 قتيلا بسوريا والحر يحاصر مطارات
آخر تحديث: 2012/12/7 الساعة 06:40 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/7 الساعة 06:40 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/24 هـ

89 قتيلا بسوريا والحر يحاصر مطارات

 
ارتفع إلى 89 عدد الذين قتلوا أمس برصاص قوات الأمن، معظمهم في دمشق وريفها وحلب، وسط استمرار القصف على عدة مناطق في البلاد، بينما يواصل الجيش السوري الحر حصار مطار دمشق الدولي ومنغ العسكري ومطار دير الزور.

ووثقت لجان التنسيق المحلية في سوريا 248 موقع قصف، بينها 13 تعرضت للقصف بالطيران الحربي، كان أعنفها على ريف دمشق. وقصفت قوات النظام -حسب اللجان- بالقنابل الفوسفورية الموحسن والبوعمر بدير الزور، وألقت غازات سامه في داريا بريف دمشق.

وأضافت أن الجيش الحر اقتحم إدارة المركبات المتواجدة بين منطقتي حرستا وعربين بريف دمشق، وتمكن من الاستيلاء على اللواء 122 دبابة في الغوطة الشرقية، وتحرير بلدة عقرب في ريف حماة، والاستيلاء على مخفرين حدوديين في منطقة الهجانة على الحدود الأردنية.

وأفادت الهيئة العامة للثورة بأن قوات النظام قصفت بلدتي بئر عجم والبريقة في القنيطرة، وجبل التركمان في ريف اللاذقية.

video

انفجارات وقصف
وشهدت العاصمة دمشق أمس انفجار سيارة مفخخة أمام مكاتب الهلال الأحمر، مما أسفر عن مقتل شخص، وفقا للتلفزيون السوري الحكومي. وحمل التلفزيون مسؤولية الانفجار لمن أسماهم "الإرهابيين".

وتعرضت مكاتب الهلال في مناطق عدة من سوريا لهجمات منذ اندلاع الثورة ضد الرئيس بشار الأسد في مارس/آذار الماضي.

كما أفاد ناشطون بأن سيارة ملغمة انفجرت في مدينة معضمية الشام بريف دمشق متسببة في جرح عشرات -معظمهم نساء وأطفال- وتدمير العديد من المباني السكنية. وذكرت الهيئة العامة للثورة أن هذا الانفجار هو الثامن من نوعه خلال أقل من شهرين في معضمية الشام.

من جهة أخرى قالت الهيئة إن قوات النظام قصفت بلدتي بئر عجم والبريقة في القنيطرة، وجبل التركمان بريف اللاذقية.

وتعرضت مناطق عدة من ريف العاصمة، منها زملكا وبيبلا وعقربا وبيت سحم والحجيرة والبويضة ودوما وحرستا وعربين وجسرين وجديدة عرطوز، للقصف من القوات النظامية، حسب ناشطين.

حصار مطارات
في هذه الأثناء يواصل الجيش الحر حصار مطار دمشق الدولي ومطار منغ العسكري في ريف حلب ومطار دير الزور.

وفي محافظة حلب، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن اشتباكات عنيفة بين قوات النظام ومقاتلين من عدة كتائب مقاتلة تدور"قرب مطار منغ العسكري المحاصر منذ ثلاثة أيام"، مشيرا إلى أن "مقاتلين من جبهة النصرة سيطروا أمس الأربعاء على محطة توليد الكهرباء الحرارية في بلدة السفيرة في ريف حلب".

كما يحاصر الجيش الحر مطار دير الزور. وتحتدم المعارك بين الجيشين الحر والنظامي في مناطق مجاورة لطريق مطار دمشق الدولي.

وتشن قوات النظام في الفترة الأخيرة حملة عسكرية واسعة في محيط دمشق لتأمين شريط بعرض ثمانية كيلومترات في محيطها، لا سيما بعدما وصلت العمليات العسكرية إلى محيط مطار دمشق الدولي.

المصدر : وكالات