إعادة تكليف المبارك بتشكيل الحكومة الكويتية
آخر تحديث: 2012/12/5 الساعة 17:21 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/5 الساعة 17:21 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/22 هـ

إعادة تكليف المبارك بتشكيل الحكومة الكويتية

 المعارضة الكويتية قاطعت الانتخابات وتعتزم التظاهر لحل البرلمان الجديد (الفرنسية-أرشيف)
أعاد أميرالكويتالشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم تكليف رئيس الحكومة المستقيلة الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح بتأليف حكومة جديدة.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) أن أمير البلاد كلّف الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم عليه لإصدار مرسوم بتعيينهم.

وكان الأمير قبل استقالة الحكومة أمس الأول الاثنين -اثر الانتخابات النيابية التي أجريت يوم السبت الماضي وقاطعتها المعارضة- وفقا لما ينص عليه الدستور الكويتي بأن تقدم الحكومة استقالتها بعد انتخابات مجلس الأمة.

وبموجب الدستور الكويتي على الشيخ جابر أن يشكل الحكومة قبل الجلسة الأولى لمجلس الأمة المنتخب التي تعقد يوم 16 ديسمبر/كانون الأول الحالي.

وقد نجح الشيعة في تحقيق نتائج كبيرة في الانتخابات التي أجريت السبت الماضي حيث حصلوا
-وفق النتائج الرسمية- على 17 مقعدا يمثلون 34% من جملة عدد أعضاء مجلس الأمة الخمسين.

وتظاهر مئات من أنصار المعارضة مساء الاثنين في عدة أماكن من العاصمة الكويتية ضد البرلمان الجديد الذي انتخب السبت واعتبروا أنه يعمل لحساب السلطة، حسب ما أفاد شهود عيان.

وقال أحد المتظاهرين مفضلا عدم ذكر اسمه إن "الشبان الناشطين في المعارضة قرروا اعتبارا من هذا المساء تنظيم مظاهرات ليلية حتى السبت المقبل" حيث من المقرر أن تنظم المعارضة مظاهرة ضخمة.

ودعت المعارضة التي تضم إسلاميين وقوميين وليبراليين الاثنين أنصارها إلى التظاهر السبت المقبل للمطالبة بحل البرلمان الجديد، الذي نددت به المعارضة معتبرة أنه "غير شرعي لأنه انتخب على أساس قانون انتخابي جديد مثير للجدل".

المصدر : وكالات

التعليقات