معظم التفجيرات تمت بعبوات وسيارات مفخخة (الجزيرة)

قالت مصادر أمنية وطبية إن عدد ضحايا سلسلة الهجمات والتفجيرات التي وقعت الاثنين في مناطق عدة من العراق ارتفعت إلى حوالي ثلاثين قتيلا وعشرات الجرحى. وجاء ذلك بينما شددت قوات الشرطة والجيش إجراءات الأمن لحماية آلاف الزوار الذين يتوافدون على كربلاء.

ونقلت الجزيرة عن مصادر أمنية وطبية قولها إن حصيلة ضحايا التفجيرات ارتفعت إلى 28 قتيلا وثلاثة وثمانين جريحا.   

ووقع الهجوم الأكثر دموية في قضاء المسيب التابع لمحافظة بابل (70 كلم جنوب بغداد، حيث قتل سبعة أشخاص وأصيب أربعة آخرون في تفجير ثلاثة منازل قال ضابط بشرطة المسيب إن مسلحين مجهولين نفذوه في حي العسكري.  

وفي وقت لاحق، انفجرت سيارة مفخخة أمام مبنى محافظة بابل أثناء وصول موكب المحافظ، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 19 آخرين بينهم مصور وأحد حراس المحافظ. 

وفي بكركوك قتل خمسة عناصر من الشرطة وأصيب ستة آخرون بانفجار صاروخ كاتيوشا بوسط المحافظة، أثناء محاولة خبراء المتفجرات إبطال مفعوله بمنطقة طريق بغداد.

بعض التفجيرات استهدفت الزوار الشيعة (الفرنسية)

كما قتل أربعة أشخاص وأصيب 16 آخرون بجروح، في انفجار سيارة مفخخة استهدفت موكباً للزوار الشيعة بمنطقة الكرادة وسط العاصمة. وذكر مصدر بالداخلية أن شخصا كان يقود سيارة مفخخة فجر نفسه وسط موكب لتقديم الخدمات للزوار، مما أسفر عن سقوط هذه الحصيلة.     

وفي الطوز (200 كلم شمال بغداد) قتل عنصر من الشرطة وأصيب آخر بانفجار عبوة ناسفة على دوريتهما، وفق ما صرح به مقدم بالشرطة.

وفي الموصل (350 كلم شمال بغداد، قتل عنصران من الشرطة يقومان بحراسة مركز انتخابي في منطقة باب لكش وسط الموصل، طبقا لمصادر أمنية.

وفي شمال محافظة ديالى شمال العاصمة، ذكر مصدر أمني أن أربعة أشخاص بينهم امرأة قتلوا وأصيب أربعة آخرون، بانفجار عبوة ناسفة داخل منزلهم كانوا يقومون بتصنيعها. 

كما قتل زائر وأصيب تسعة آخرون بينهم امرأتان في سقوط ثلاث قذائف هاون على طريق يسلكه الزوار الشيعة بمنطقة اللطيفية (40 كلم جنوب بغداد).

وجاءت الهجمات في وقت شددت فيه قوات الشرطة والجيش إجراءات الأمن لحماية آلاف الزوار الذين بدأوا يتوافدون على كربلاء لإحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما، والتي تصل ذروتها الخميس المقبل.

ونشر آلاف أفراد قوات الأمن على الطرق المؤدية إلى كربلاء لتأمين الزوار الشيعة، كما نصبت خيام على الطريق لتقديم الطعام والشراب للزوار القادمين من مختلف أنحاء العراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات