تحذير بألمانيا من صفقة سلاح للسعودية
آخر تحديث: 2012/12/3 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/3 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/20 هـ

تحذير بألمانيا من صفقة سلاح للسعودية

دبابة من نوع ليوبارد 2 التي أشارت تقارير سابقا إلى أن السعودية تنوي شراءها (الأوروبية-أرشيف)
حذرت رئيسة حزب الخضر الألماني المعارض كلاوديا روت الحكومة الألمانية من إبرام صفقة سلاح جديدة مع  السعودية، بعد أن أشارت تقارير صحفية إلى أن الرياض تنوي شراء مئات من ناقلات الجند المدرعة الألمانية.
 
ورأت روت أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تبتعد عن "السياسة الصارمة لتصدير السلاح، وجعلت نفسها بهذه السياسة في نفس مربع منتهكي حقوق الإنسان".

وكانت مجلة دير شبيغل الألمانية ذكرت في تقرير لها أن الرياض ترغب في شراء مئات من ناقلات الجند المدرعة الألمانية من طراز "بوكسر".

وذكرت المجلة أن ميركل بحثت الطلب مع اللجنة الأمنية الاتحادية، لكنها أرجأت اتخاذ قرار بشأنه إلى العام القادم.

وتقول المجلة إن هذا النوع من المدرعات يمكنه القيام بمهام مختلفة، كما أنه مجهز للتعامل مع الحركات الاحتجاجية.

وتصدير الأسلحة قضية حساسة في ألمانيا بالنظر إلى ماضيها النازي وللدور الذي قامت به شركات تصنيع الأسلحة في إذكاء الحروب التي اندلعت في القرنين التاسع عشر والعشرين.

لكن تقريرا حكوميا أفاد بأن برلين وافقت على تصدير أسلحة بقيمة 5.4 مليارات يورو (7.02 مليارات دولار) في عام 2011 تلبية لطلبات من دول مختلفة بزيادة قدرها 14% عن عام 2010، وقال التقرير إن 42% من تلك الأسلحة ذهبت إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي.

وكانت وسائل إعلام ألمانية ذكرت في العام 2011 أن السعودية تنوي شراء مائتي دبابة من نوع ليوبارد 2، بحسب ما نقلت وسائل إعلام ألمانية من دون أن تتأكد هذه المعلومات رسميا لدى الجانب الألماني.

واعترضت المعارضة اليسارية وقتها على هذه الصفقة المحتملة، واعتبرتها خروجا عن سياسة ألمانيا المعروفة بعدم بيع أسلحة ثقيلة إلى ما تصفها بالأنظمة الاستبدادية.

المصدر : وكالات

التعليقات