المرزوقي شدد على ضرورة إتمام الاتحاد العربي قبل نهاية العقدين المقبلين (الفرنسية)
دعا الرئيس التونسي منصف المرزوقي اليوم السبت إلى تكوين اتحاد عربي على غرار الاتحاد الأوروبي، وإلى سد الأبواب أمام عودة ما سماها الشوفينية للهيمنة على النظام السياسي العربي من جديد.
 
وقال المرزوقي -في كلمة خلال افتتاح أعمال المؤتمر العادي الـ21 لوزراء التربية والتعليم العرب المنعقد بتونس، ضمن إطار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)- إن العالم العربي يعيش اليوم منعطفا تاريخيا سيبني فيه نظاما جديدا، سواء تعلق الأمر بتنظيم الحقل السياسي والاجتماعي داخل كل بلد، أو بتحديد طبيعة العلاقات التي ستربط بين شعوبه وقد تحررت من آفة الاستبداد".

وأكد ضرورة إتمام اتحاد عربي على غرار الاتحاد الأوروبي قبل نهاية العقدين المقبلين لـ"تتكون فدرالية بين دول مستقلة وشعوب حرة"، مشيرا إلى أن الاتحاد المغاربي الذي تعمل عليه تونس بـ"إصرار متزايد" يُعد لبنة لهذا الاتحاد الأوسع.

وشدد المرزوقي على ضرورة عدم السماح ببروز نظام سياسي عربي جديد يتسم بأي نوع من أنواع "الشوفينية والانغلاق على الذات والتقوقع على ما يسمى الخصوصية".

وأوضح الرئيس التونسي أنه يجب على العرب أن يندمجوا في العالم أكثر من أي وقت مضى، وأن يكونوا "جزءا من الحل لا جزءا من المشاكل"، وأن يساهموا في تطوره الاقتصادي والعلمي والإنساني بصفة عامة.

ودعا العرب إلى أن "يعدلوا ساعتهم على ساعة العولمة بمفهومها الإنساني، ويتقيدوا بقيم حقوق الإنسان التي تعد قاسما مشتركا بين البشر، وأن يعترفوا بعُلوية القانون الدولي".

المصدر : يو بي آي