زيارة رام الله ستقتصر على العربي ووفد من الأمانة العامة للجامعة (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت الأمانة العامة للجامعة العربية أن الزيارة التي كان مقررا أن يقوم بها وفد وزاري عربي إلى رام الله بعد غد السبت ستقتصر على أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي ووفد من الأمانة العامة للجامعة، بعد أن اعتذر وزيرا خارجية مصر والأردن لارتباطات جدت لديهم.

وحسب الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين بالجامعة السفير محمد صبيح فإن موعدا آخر سيتحدد قريبا لزيارة الوزراء رام الله، مشيرا إلى أن الأمانة العامة ستصدر بيانا لاحقا بهذا الصدد.

في غضون ذلك، أوضح وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في بيان أنه تم الاتفاق في مكالمة هاتفية بينه وبين العربي، أن تقتصر هذه الزيارة على شخص الأمين العام على أن يبحثا خلالها ترتيب زيارة كافة أعضاء مجلس وزراء الخارجية العرب إلى رام الله في القريب العاجل وتهيئة الأجواء لإنجاح تلك الزيارة.

وكان المالكي قال في تصريحات إذاعية صباح اليوم إن وزيري خارجية مصر والأردن سيرافقان العربي في الزيارة.

وأشار إلى أنه سيتم التباحث خلال زيارة العربي في مجموعة من القضايا، أهمها الجهود التي يقوم بها الأمين العام للجامعة من أجل حث الدول العربية على تنفيذ قرارها، إن كان في قمة بغداد أو عدد من اجتماعات لجنة المتابعة العربية، بتنفيذ شبكة أمان مالي عربية لتغطية الاحتياجات المالية للسلطة الفلسطينية.

وكانت إسرائيل قالت في وقت سابق من الشهر الحالي إنها ستمنع تحويل إيرادات الضرائب إلى الحكومة الفلسطينية حتى مارس/آذار على الأقل، ردا على حملة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الأمم المتحدة لترقية وضع فلسطين.

الوفد الذي سيزور رام الله السبت المقبل لن يمر عبر حواجز إسرائيلية، وستتم رحلته إليها بمروحية أردنية تنطلق من العاصمة عمان

تصريحات سابقة
ومن ناحية أخرى، نقلت صحيفة الأيام الفلسطينية المحلية عن المالكي قوله إن الزيارة تستهدف تهنئة الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالإنجاز الذي تم تحقيقه بحصول فلسطين على صفة "دولة مراقب غير عضو" في الأمم المتحدة نهاية الشهر الماضي.

كما قال المالكي إن المباحثات مع وفد العربي ستتناول تفعيل البند السياسي تنفيذا للقرار العربي بتشكيل وفد يجري مشاورات الشهر المقبل مع مجلس الأمن الدولي والإدارة الأميركية وروسيا الاتحادية والصين والاتحاد الأوروبي، للاتفاق على آليات تنفيذ مبادرة عربية لإعادة إطلاق المفاوضات وفق إطار زمني محدد.

وأوضح أن الوفد الذي سيزور رام الله السبت المقبل لن يمر عبر حواجز إسرائيلية، وستتم رحلته إليها بمروحية أردنية تنطلق من العاصمة عمان، مشيرا إلى أنه تم التأكيد بأنه لن يكون هناك أي ختم على جوازات السفر ولن يتم إعطاء الجانب الإسرائيلي أي قوائم عن أسماء الوفود وتركيبتها.

وكان المالكي صرح بأن أربعة وزارء خارجية عرب على الأٌقل أكدوا زيارتهم لرام الله برفقة العربي قبل اعتذار وزيري خارجية الأردن ومصر.

المصدر : وكالات