الوزراء العرب لن يمروا على حواجز إسرائيلية
آخر تحديث: 2012/12/26 الساعة 16:29 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/26 الساعة 16:29 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/12 هـ

الوزراء العرب لن يمروا على حواجز إسرائيلية

رياض المالكي: الوزراء العرب سيحضرون إلى رام الله بمروحية أردنية (الجزيرة)

قال وزير الشؤون الخارجية الفلسطينية رياض المالكي إن الوفد الوزاري العربي المقرر أن يزور رام الله في الضفة الغربية السبت المقبل لن يمر عبر حواجز إسرائيلية.

ونقلت صحيفة الأيام المحلية عن المالكي قوله إن أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي ومعه أربعة وزراء خارجية عرب، على الأقل، أكدوا حتى الآن زيارتهم رام الله السبت المقبل، وإنها لن تتم عبر الحواجز الإسرائيلية.

وذكر المالكي أنه سيتضح الساعات القليلة القادمة عدد الوزراء الذين سيرافقون العربي بهذه الزيارة غير المسبوقة إلى الضفة، لافتاً إلى أنها قد تتضمن زيارة القدس الشرقية.

وقال الوزير الفلسطيني "سوف نرى الآليات المناسبة لإمكانية زيارة القدس الشرقية المحتلة، وقد تنحصر الزيارة بمدينة رام الله ويتم من خلالها الاطلاع على القدس الشرقية والظروف المحيطة بها".

وأضاف أنه لم تتضح حتى الآن التفاصيل الكاملة والدقيقة لهذه الزيارة ولكن ما هو مؤكد أن العربي وعددا من وزراء الخارجية العرب سيصلون رام الله يوم 29 الجاري (السبت) للقاء الرئيس محمود عباس من أجل ثلاث قضايا أساسية أولها تهنئة الرئيس بالإنجاز الذي تم تحقيقه بحصول فلسطين على صفة دولة مراقب غير عضو بالأمم المتحدة بأصوات كبيرة.

وتابع أنه سيتم التباحث ثانيا في مجموعة من القضايا أهمها الجهود التي يقوم بها الأمين العام للجامعة لحث الدول العربية على تنفيذ قرارها، إن كان في قمة بغداد أو عدد من اجتماعات لجنة المتابعة العربية، بتنفيذ شبكة أمان مالي عربية لتغطية الاحتياجات المالية للسلطة الفلسطينية في ضوء القرار المرفوض من قبل إسرائيل بحجز الأموال الفلسطينية حيث إنه تم تكليف العربي بمتابعة هذا الموضوع مع وزراء الخارجية وقد وجه لهم رسائل بهذا الشأن.

وقال المالكي إن البند الثالث سيتناول البحث بالشق الآخر من قرار لجنة المتابعة العربية وهو تفعيل البند السياسي، إذ تم الاتفاق على تشكيل وفد وزاري عربي برئاسة رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر، ومشاركة الأمين العام للجامعة وعضوية الدول التي ترغب في ذلك، لإجراء مشاورات خلال الشهر المقبل مع مجلس الأمن، والإدارة الأميركية وروسيا الاتحادية والصين والاتحاد الأوروبي، للاتفاق على آليات تنفيذ مبادرة عربية لإعادة إطلاق المفاوضات وفق إطار زمني محدد، وتكليف العربي بتشكيل فريق عمل لإعداد الخطوات التنفيذية اللازمة لهذا التحرك.

وأشار كذلك إلى أن ترتيبات تبدأ برحلة بطائرة مروحية أردنية من العاصمة عمان إلى رام الله، وبالتالي لن يكون هناك أي احتكاك مع أي إسرائيلي أيا كان، ولن يتم المرور عبر الحواجز الإسرائيلية.

وأضاف المالكي أنه تم التأكيد على أنه لن يكون هناك أي ختم على جوازات السفر، ولن يتم إعطاء الجانب الإسرائيلي أية قوائم عن أسماء الوفود وتركيبتها "وذلك من أجل تسهيل الأمر على الأشقاء وزراء الخارجية".

المصدر : يو بي آي
كلمات مفتاحية:

التعليقات