بيت لحم تحتفل بعيد الميلاد

A general view of Manger Square, outside the Church of the Nativity, the site revered as the birthplace of Jesus, is seen on Christmas eve in the West Bank town of Bethlehem December 24, 2012. REUTERS/Ammar Awad (WEST BANK - Tags: RELIGION)
undefined
 
احتفل الاثنين في بيت لحم آلاف الفلسطينيين، مسيحيين ومسلمين، وزوار أجانب، بعيد ميلاد المسيح وفق التقويم الغربي.
 
وبدأت الاحتفالات صباحا لتبلغ ذروتها بإقامة قداس منتصف الليل برئاسة المطران فؤاد طوال بطريرك اللاتين في فلسطين والأردن، وحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس حكومته سلام فياض، ووزير الخارجية الأردني ناصر جودة.
 
ويقام القداس في كنيسة سانت كاترين، وهو الجزء الخاص بالروم الكاثوليك من كنيسة المهد التي يعتقد أن المسيح ولد فيها.
 
وتقام الاحتفالات هذا العام بعد أسابيع فقط من منح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، وبعد شهور من وضع كنيسة المهد على لائحة التراث العالمي.

وكان بطريرك اللاتين وصل صباحا إلى بيت لحم في موكب ديني بينما كان آلاف السكان والزوار الأجانب يحتشدون في محيط الكنيسة التي بناها قسطنطين الأول، أول إمبراطور مسيحي روماني.

وقالت وزيرة السياحة الفلسطينية رولا معايعة، إن المدينة استقبلت نحو 15 ألف حاج (مسيحي) مما جعل كل فنادق المدينة ممتلئة بالكامل.

كما أعلنت وزارة السياحة الإسرائيلية عن وجود 25 ألفا آخرين من الحجاج المسيحيين في القدس المحتلة، ويفترض أن يزوروا بدورهم بيت لحم التي كانت تضم في السابق أغلبية مسيحية.

وقبل ساعات من قداس منتصف الليل في كنيسة سانت كاترين، أشاد بطريرك اللاتين فؤاد طوال في رسالة بالمناسبة بمنح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، ورأى في ذلك خطوة نحو السلام والاستقرار في المنطقة.

من جهته، تعهد الرئيس الفلسطيني بالاستمرار في مقاومة الظلم الذي يسلطه الاحتلال على الشعب الفلسطيني، قائلا إن الفلسطينيين سيبنون مؤسسات دولتهم متحدين آلة التدمير الإسرائيلية.

المصدر : وكالات