عبد الله آدم-القاهرة

يتوجه الناخبون المصريون اليوم إلى صناديق الاقتراع في المرحلة الثانية من الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد. بينما أعلنت القوات المسلحة المصرية وقوات الشرطة إنهاء استعدادها لتأمين عملية التصويت التي ستجري في 17 محافظة.

وقالت الوزارة في بيان إن جهاز الشرطة سيؤدي الدور المنوط به في تأمين المرحلة الثانية من عملية الاستفتاء، ودعت المواطنين للتعبير عن آرائهم في إطار ديمقراطي يحترم الرأي والرأي الآخر.

وأوضح البيان أن التعليمات قد صدرت للشرطة المشاركة في تأمين الاستفتاء بالتصدي لأي أفعال قد تعكر سير عملية التصويت أو تؤثر على حركة الناخبين وآرائهم واتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك.

وقال المستشار هشام رؤوف مساعد وزير العدل ورئيس غرفة عمليات وزارة العدل لمتابعة الاستفتاء, إن أوراق الاستفتاء وكشوف وصناديق التصويت قد وصلت إلى مقار التصويت بحماية الجيش والشرطة.

القضاء
من جانبها أعلنت اللجنة القضائية المشرفة على الاستفتاء أن 25 مليونا و495 ألفا و273 ناخبا يحق لهم التصويت في 6724 لجنة اقتراع يشرف عليها 7252 قاضيا، وهو عدد تقول الجهات المنظمة للاستفتاء إنه كاف لضمان سلاسة عملية الاستفتاء.

في غضون ذلك نشرت اللجنة العليا للانتخابات على موقعها على الإنترنت أسماء القضاة المشاركين في الاستفتاء والدوائر القضائية التي يتبعونها، وذلك في محاولة لتجاوز المشكلات التي حدثت في الجولة الأولى عندما كان بعض الناخبين يطالبون القضاة بإبراز هوياتهم للتأكد منها بعد أن سرت شائعات بأن بعض المشرفين على اللجان ليسوا قضاة، وهو ما نفته لجنة الانتخابات في حينه، ووصفت الطلب من القضاة بإبراز هوياتهم أثناء أدائهم عملهم بأنه غير قانوني ولا يجوز.

وكثف مؤيدو ومعارضو الدستور أمس حملاتهم ونشاطاتهم في جميع أنحاء البلاد، خاصة المحافظات التي ستجري فيها المرحلة الثانية، لحشد الناخبين لتأييد أو رفض الدستور.

وكانت الجولة الأولى التي جرت في الخامس عشر من هذا الشهر قد انتهت بتأييد نحو 57% للدستور ورفض نحو 43%. وستعلن النتيجة النهائية للاستفتاء عقب انتهاء هذه الجولة، على أن يدخل الدستور حيز التنفيذ فور إعلان النتيجة إذا جاءت مؤيدة له بنسبة (50% + واحد).

وستجري الجولة الثانية من الاستفتاء في 17 محافظة، هى الجيزة - القليوبية - المنوفية - البحيرة - كفر الشيخ - دمياط - الإسماعيلية - بورسعيد - السويس - مطروح - البحر الأحمر - الوادي الجديد - الفيوم - بني سويف - المنيا - الأقصر - قنا.

المصدر : الجزيرة