21 قتيلا وقصف متواصل بسوريا

73 شخصا قتلوا اليوم بنيران قوات النظام السوري
undefined

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 21 شخصاً قتلوا اليوم معظمهم في ريف دمشق ودير الزور والرقة، وذلك في ظل تواصل القصف الصاروخي من قبل الجيش النظامي على مناطق عدة في سوريا.

وقالت لجان التنسيق المحلية إن قوات النظام قصفت بالمدفعية والطائرات الأحياء الجنوبية في العاصمة دمشق، كما استهدف القصف مدن وبلدات داريا والزبداني ويلدا، فضلا عن مناطق في الغوطة الشرقية بريف دمشق، في حين استمرت الاشتباكات بين الجيشين الحر والنظامي على طريق مطار دمشق الدولي. وفي دير الزور بشرق البلاد قصفت قوات النظام حيي الحميدية والعرضة.

من جانبها قالت الهيئة العامة للثورة إن اشتباكات بين الجيشين الحر والنظامي نشبت قرب دوار غسان عبود وحيي الموظفين والرشدية، في وقت قال الجيش الحر إنه يحاصر مطار دير الزور العسكري.

وفي بلدة دير العصافير بريف دمشق، قالت شبكة شام إن عشرة أشخاص قتلوا وجرح آخرون في قصف براجمات الصواريخ والمدفعية على البلدة، مما أدى أيضا إلى هدم العديد من منازل المدنيين.

وتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن اشتباكات بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين في محيط بلدتي دير العصافير وبيت سحم في ريف العاصمة.

وكان المرصد تحدث عن مواجهات بين الطرفين فجر اليوم الأحد في عربين شرق العاصمة والتي قصفها الجيش النظامي، والزبداني (شمال غرب دمشق) والمليحة مما أدى إلى سقوط عدد كبير من الجرحى.

وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية أن انفجارات واشتباكات عنيفة وقعت بين جيش النظام والجيش الحر عند الجسر الخامس على طريق مطار دمشق الدولي، مشيرة إلى أن حريقا نشب في المنطقة حيث تصاعدت أعمدة الدخان وأدى الحريق لانقطاع الكهرباء عن المطار.

من جهتها قالت شبكة شام الإخبارية إن قوات النظام تقصف بالمدفعية والهاون حي العسالي بدمشق، ودوى انفجار في منطقة عش الورور بحي برزة، كما تجدد القصف بالمدفعية الثقيلة على أحياء دمشق الجنوبية وجوبر وبساتين كفرسوسة، كما شن جيش النظام حملة دهم واعتقالات في أحياء الشاغور والمهاجرين.

وفي ريف دمشق قصف الطيران الحربي مدن وبلدات بيت سحم والذيابية وأشرفية صحنايا وداريا ببيلا ويلدا وعقربا وعدة مناطق بالغوطة الشرقية، كما تجدد القصف بالمدفعية الثقيلة على مدن وبلدات سقبا جسرين وبساتين قطنا وحمورية ومعضمية الشام.

‪الجيش الحر قال إنه أسقط ثلاث طائرات‬ (الجزيرة)
‪الجيش الحر قال إنه أسقط ثلاث طائرات‬ (الجزيرة)

إسقاط طائرات
في الأثناء بث ناشطون سوريون صورا على الإنترنت قالوا إنها لعمليات إسقاط طائرات تابعة لقوات النظام السوري على يد عناصر من الجيش الحر في أكثر من منطقة بالبلاد.

وأوضح النشطاء أن ثلاث مقاتلات سورية سقطت في منطقة معرة النعمان في ريف محافظة إدلب (شمال) وفي ريف حماة (وسط) وفي ريف العاصمة السورية دمشق قرب المطار. ولم يصدر تعليق عن النظام السوري بعد.

ورغم تأكيد السلطات الحكومية انتهاء المعارك قرب المطار، نقل ناشطون عن الجيش الحر قوله إنه بات يسيطر على الفوج "35" (قوات خاصة) الواقع على طريق المطار.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد وثقت سقوط 161 قتيلا أمس السبت في مختلف المحافظات السورية معظمهم في دمشق وريفها وحلب، بينهم 17 طفلا و14 سيدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات