لجنة لتوحيد مراكز البحث العربية بالدوحة
آخر تحديث: 2012/12/18 الساعة 22:05 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/18 الساعة 22:05 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/5 هـ

لجنة لتوحيد مراكز البحث العربية بالدوحة

مراكز البحث التركية والإيرانية كانت ضيوف شرف في مؤتمر هذا العام

أُعلن أمس الاثنين في ختام أعمال المؤتمر السنوي لمراكز الدراسات السياسيّة والإستراتيجية في الوطن العربيّ المنعقد بالدوحة عن تشكيل لجنة تنسيق هدفها تأسيس شبكة لمراكز التفكير والدراسات السياسيّة والإستراتيجية العربيّة.

ويأتي تشكيل هذه اللجنة استجابة لما تقدّمت به مجموعة من مراكز الأبحاث المشاركة في المؤتمر الذي نظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بهدف "ترسيخ التعاون البحثيّ والأكاديميّ في ظلّ المتغيرات الحادّة التي تشهدها المنطقة العربيّة، ولتوفير المعلومات والتحليلات والبدائل للتعامل مع القضايا الرئيسة ذات البعد الإستراتيجيّ" بالوطن العربي.

وقد اتّفقت المراكز المشاركة على أن يقام مؤتمر سنويّ للشبكة يجري الاتّفاق على موضوعه كلّ مرّة، بحيث يكون فرصة للباحثين العرب لتقديم إنتاجاتهم البحثية في الموضوع المختار.

كما جرى الاتفاق على تشكيل لجنة متابعة تنفيذية لعملية تأسيس الشبكة تضمّ مجموعة من مديري مراكز الدراسات في عددٍ من الدول العربية، وأُنشئت سكرتارية للشبكة تقوم بتقديم الدعم اللوجستيّ والتنسيقيّ للجنة متابعة التأسيس.

ويأمل مؤسسو اللجنة في أن تسهم من خلال عدّة خطوات في وضع رؤية الشبكة وأهدافها الرئيسة، ووضع خطّة زمنيّة محدّدة بثلاثة أشهر لتأسيسها، وتصوّر للمهمّات الأساسية التي يمكن أن تضطلع بها سواء على الصعيد البحثيّ أو الفنيّ أو التمويلي.

كما تضطلع أيضًا بإنجاز الإطار القانوني للشبكة ولوائحها الداخلية، ووضع تصوّر لتحديد معايير العضويّة، وتصوّر آخر لتحديد الالتزامات الماليّة للمراكز المشاركة فيها، والعمل على إنشاء قاعدة بيانات للمراكز البحثيّة في المنطقة العربيّة وتعميمها على المراكز الراغبة في الاستفادة من خدماتها.

واتّفقت المراكز المشاركة في المؤتمر أيضًا على إنشاء مجموعات عمل تابعة للجنة العامّة لمتابعة عدّة مهام فرعية مثل مجموعة إنجاز قواعد البيانات والمعايير، ومجموعة عمل الإطار العامّ التي تقوم بتحديد الرؤية والأهداف الرئيسة والشكل القانوني والتنظيمي للشبكة وعلاقاتها بالجهات المختلفة خاصّة جامعة الدول العربية والمنظّمات العربية والأكاديمية والدولية.

يشار إلى أن "المؤتمر السنوي لمراكز الأبحاث السياسية والإستراتيجية في الوطن العربي" الذي اختتمت أشغاله أمس وامتد من 15 إلى 17 من الشهر الجاري، عرف مشاركة سبعين مركزًا بحثيًّا عربيًّا وحضره ما يزيد عن 160 باحثًا عربيا، وآخرون من خارج الوطن العربي.

وقد تناولت جلسات المؤتمر -الذي استضاف مراكز الأبحاث التركية والإيرانية كضيوف شرف لهذه السنة- مواضيع عدة منها "الجوار الإقليمي للعرب: بين العثمانية الجديدة للدور التركي وطائفية إيران"، و"إسرائيل ومحاولات التأثير في النظام العربيّ"، و"القوى الإقليمية والحركات العابرة للحدود ضمن التحولات الجيوستراتيجية".

المصدر : الجزيرة

التعليقات