إطلاق معارض سوداني بعد احتجازه ساعات
آخر تحديث: 2012/12/14 الساعة 20:15 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/14 الساعة 20:15 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/1 هـ

إطلاق معارض سوداني بعد احتجازه ساعات

أبو عيسى قال إنه لم توجّه له أي تهمة

أفرج الأمن السوداني في وقت مبكر اليوم الجمعة عن الناطق باسم قوى تحالف المعارضة السودانية فارق أبو عيسى بعد ساعات من احتجازه عقب مشاركته في عزاء أربعة طلاب توفوا في ظروف غامضة بولاية الجزيرة جنوبي الخرطوم.

وقال أبو عيسى إن الأمن السوداني أطلق سراحه دون أن يوجه له تهمة, مضيفا أن عناصر أمنية كسرت أبواب منزله أثناء اعتقاله مساء أمس الخميس.

وكان أبو عيسى الذي يتحدث باسم ائتلاف يضم عشرين حزبا معارضا قال مساء أمس لوكالة فرانس برس إنه اعتقل بعيد مشاركته في "تجمع داعم لطلاب جامعة الجزيرة".

وشن أبو عيسى هجوما عنيفا على الحكومة أثناء عزاء أقيم في دار حزب الأمة المعارض, ووصف "مقتل" الطلاب الأربعة بالجريمة الكبيرة، في حين حملت المعارضة الحكومة مسؤولية ما حدث.

ويقول معارضون إن الطلاب المتوفين -وجلّهم من دارفور- قتلوا وأُلقيت جثثهم بقناة مائية قريبة من جامعة الجزيرة, ويتهمون أجهزة الأمن بقتلهم بعد احتجاج طلاب بالجامعة على زيادة رسوم الدراسة.

كما اتهمت رابطة طلاب دارفور السلطات ونقابة طلابية موالية للحكومة كانت فرقت المظاهرة التي شارك فيها الضحايا الجمعة الماضي. وقالت الرابطة إن الطلاب الأربعة لقوا حتفهم وهم "يقاتلون دفاعا عن حقهم في تعليم مجاني".

وكان الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي المعارض كمال عمر رأى في اعتقال أبو عيسى تهديدا لحرية العمل السياسي في البلاد.

يُشار إلى أن مظاهرات تضم المئات تنظم يوميا منذ السبت الماضي في محيط جامعات الخرطوم وغيرها للاحتجاج على وفاة الطلاب الأربعة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات