المبعوث الأميركي لدى السودانين يتنحى

epa02672693 Newl appointed US envoy for Sudan Princeton Lyman looks on during his meeting with Sudanese Foreign Minister Ali Karti (not pictured) in Khartoum, Sudan, 06 April 2011. US President Barack Obama on 31 March 2011 appointed retired US ambassador Princeton Lyman to succeed Scott Gration as the new US Special Envoy for Sudan. EPA/PHILIP DHIL
undefined

أعلن البيت الأبيض الاثنين أن الدبلوماسي الأميركي المخضرم برنستون ليمان سيتنحى عن منصبه مبعوثا خاصا للرئيس باراك أوباما إلى السودان وجنوب السودان.

ويأتي تنحي ليمان بعد نحو عامين من توليه منصبه الذي شهد انفصال جنوب السودان العام الماضي بموجب اتفاق سلام توسطت فيه الولايات المتحدة وأنهى حربا دامت عقودا غير أن نزاعات لم تحل بين البلدين، منها تجدد الاشتباكات الحدودية، أعاقت تحسين العلاقات. 

وقال أوباما في بيان "لقد أدَّى برنستون عملا رائعا في المساعدة على تحقيق وعد استقلال جنوب السودان والعمل من أجل الرؤية الدولية للسودان وجنوب السودان يعيشان جنبا إلى جنب في سلام".

وأضاف "لقد أصبح لدى شعبي السودان وجنوب السودان، الذين عانوا كثيرا، الفرصة لتحقيق مستقبل أكثر إشراقا بفضل جهود برنستون لحث الجانبين على إعلاء مصالح شعبيهما".

ولم تذكر حكومة أوباما على الفور تفسيرا لتنحي ليمان البالغ من العمر 77 عاما الذي عين في هذا المنصب في مارس/آذار 2011.

وقبل ذلك رأس ليمان الفريق الأميركي الذي ساند المفاوضات بشأن اتفاق السلام في السودان عام 2005 وعمل أيضا من قبل نائبا لمساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية وسفيرا للولايات المتحدة في نيجيريا وجنوب أفريقيا ومساعدا لوزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية. 

وأعلن مصدر في البيت الأبيض أنه لم يعرف بعد إن كان سيتم تعيين خلف لبرنستون، موضحا أن رحيل برنستون عمليةٌ طبيعية في مرحلة انتقالية بين ولايتين رئاسيتين.

المصدر : الجزيرة + وكالات