إسرائيل تنوي بناء مستوطنات جديدة بالضفة

88695 (FILE) A file picture dated 28 September 2011 shows a construction site in Gilo, a Jewish settlement that Israel erected on land it captured in the West Bank in a 1967 war and annexed unilaterally as part of its declared capital, in Jerusalem. Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu has called for the acceleration of settlement expansion in East Jerusalem and the West Bank, his office said 01 November 2011. The move follows the vote on 31 October by the United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) to admit Palestine as a member state
undefined

طرحت إسرائيل عروضا لبناء وحدات استيطانية جديدة في مستوطنة معاليه أدوميم في الضفة الغربية المحتلة بعد ساعات فقط من تهديد الرئيس الفلسطيني محمود عباس باللجوء للمحكمة الجنائية الدولية إذا تمادت تل أبيب في سياستها الاستيطانية، وأصرت على المضي قدما بقرارها بناء ثلاثة آلاف منزل بالقدس الشرقية المحتلة.

وقالت المسؤولة عن ملف الاستيطان في حركة "السلام الآن" الإسرائيلية التي كشفت الخبر هاغيت أوفران "هناك عرض جديد لـ92 وحدة سكنية في معاليه أدوميم" مشيرة إلى أن المسؤولين أعلنوا نيتهم طرح العرض منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي أي قبل توجه الفلسطينيين إلى الأمم المتحدة للحصول على صفة دولة مراقب.

وشرحت أوفران أنه بالإضافة إلى عروض البناء في معاليه أدوميم فإن الحكومة أعادت نشر عرضين سابقين غير ناجحين أحدهما لثماني وحدات سكنية استيطانية في مستوطنة عفرات في جنوب الضفة الغربية وآخر لمبنى تجاري في مستوطنة جبل أبو غنيم في القدس الشرقية المحتلة.

ووفق أوفران فإن هذا الإجراء "جزء من هجوم حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمحاولة خلق أكبر عدد ممكن من الحقائق على الأرض قبل الانتخابات لإنشاء عقبة أمام أي اتفاق سلام".

صدمة أوروبية
وإزاء سياسة الاستيطان هذه أعرب وزراء الخارجية الأوروبيون في بيان الاثنين عن "صدمتهم ومعارضتهم الشديدة للخطط الإسرائيلية لتوسيع مستوطنات" في الضفة بما فيها القدس الشرقية وخصوصا المنطقة إي1.

كما هدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس باللجوء للمحكمة الجنائية الدولية، إذا أصرت إسرائيل على المضي قدما بقرارها بناء ثلاثة آلاف منزل بالقدس الشرقية المحتلة.

وقال عباس بمؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي عبد الله غل بأنقرة "إذا استمرت إسرائيل على طريق بناء مساكن جديدة، سنرد عبر كل الوسائل، بالتأكيد السلمية، وبينها احتمال اللجوء للمحكمة الجنائية الدولية".

وأضاف "إذا ما اختارت إسرائيل السلام، فستجد منا كل الاستعداد والجاهزية، أما إذا اختارت الاستيطان، خاصة البناء في مناطق إي1 فسيكون لنا شأن آخر" واصفا الإعلان الأخير للحكومة الإسرائيلية لإقامة أحياء استيطانية جديدة على أرض الدولة الفلسطينية بالمناطق المحيطة بالقدس، بالعمل العدائي وخط أحمر.

واعتبر عباس أن الإعلان الإسرائيلي الذي أثار انتقادات دولية، يهدف لمعاقبة الفلسطينيين بعد التصويت الشهر الماضي بالجمعية العامة للأمم المتحدة الذي منح فلسطين وضع دولة مراقب غير عضو بالأمم المتحدة. وكانت تل أبيب قد نددت بهذا التصويت، واعتبرته عائقا أمام تسوية متفاوض عليها للصراع.

المصدر : الفرنسية