انتخابات برلمانية بالكويت قاطعتها المعارضة
آخر تحديث: 2012/12/1 الساعة 23:13 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/1 الساعة 23:13 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/17 هـ

انتخابات برلمانية بالكويت قاطعتها المعارضة

الكويت شهدت خمسة انتخابات برلمانية منذ 2006(الفرنسية)

 عبد الله كابد-الكويت

أغلقت لجان الاقتراع بالانتخابات البرلمانية في الكويت أبوابها الساعة الثامنة مساء، في ظل مقاطعة قوى المعارضة بكل ألوان طيفها الإسلامي والليبرالي والقبلي التي رفضت بدورها التعديلات على قانون الانتخاب بمرسوم أميري.

ورأى معارضون أن عجلة التصويت سارت ببطء شديد في مقار التصويت عاكسة استجابة كبيرة من جانب الناخبين لحالة المقاطعة التي تعيشها الأغلبية الساحقة من الشعب مع الصناديق الانتخابية للمرة الأولى في تاريخ الانتخابات في الكويت منذ انتخابات المجلس الوطني عام 1990.

واستغرب النائب السابق مسلم البراك من قيام بعض الأطراف بالاتصال بأفراد الأسرة الحاكمة وطلب الحضور للإدلاء بأصواتهم رغم أحقيتهم بالتصويت حالهم كحال أفراد الشعب، علما بأنهم في السابق لم يكن لهم حضور يذكر.

وذكر البراك للجزيرة نت أن المعارضة شكلت مقار في كل دائرة لمتابعة نشاط المقاطعة الشعبية للانتخابات البرلمانية, معتبرا أن المقاطعة نجحت، وهو ما يشعرنا بالفخر للشعب الذي انتصر لدستوره ولكرامته، على حد تعبيره.

دور الحكومة
ورأى البراك أن الحكومة مارست ضغوطا على أفراد من الحرس الوطني للحضور لمقار الانتخابات لإجبارهم على الحضور والإدلاء بأصواتهم للمساعدة على رفع نسب المشاركة الشعبية، وهو ما يعني تزويرا غير مباشر للنتائج.

وأضاف البراك أن الحكومة قادت الحملة الإعلامية التي بدأت منذ شهر ونشطت إلى حد كبير في الآونة الأخيرة لحث المواطنين على التصويت وإقناعهم بالإدلاء بأصواتهم والذهاب لمقار اللجان الانتخابية.

المعارضة شكلت مقار في كل دائرة لمتابعة نشاط المقاطعة الشعبية للانتخابات البرلمانية (الجزيرة)

في المقابل قال الناشط السياسي عبد الله زمان إن دعوات نواب المعارضة للمقاطعة قد فشلت بشقيها ترشحا وانتخابا, فعلى مستوى الترشيح كان الإقبال على الترشح كبيرا في هذه الانتخابات حيث بلغ عدد المرشحين أكثر من 300, وعلى مستوى الناخبين كان الحضور لمقار الاقتراع جيدا بعكس ما تروج له قوى المعارضة.

وعن توقعاته لنسب الحضور قال زمان للجزيرة نت إن نسب الحضور ستكون أكثر من 40% من إجمالي عدد الناخبين.

وكان وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود قد أكد في وقت سابق أثناء تفقده لسير العملية الانتخابية في إحدى الدوائر الانتخابية أن الحكومة حريصة في ما يتعلق بنزاهة الانتخابات، وعلى عدم التأثير في نتائجها. وأن النتائج سيعلن عنها فور انتهاء عملية التصويت.

ويبلغ عدد من يحق لهم التصويت نحو 422.569 ناخبا وناخبة لاختيار مرشح واحد من بين 307 مرشحين بينهم 14 امرأة يتنافسون في خمس دوائر انتخابية، ويمثل كل دائرة أصحاب المراكز العشرة الأولى.

وأعلنت اللجنة المنظمة للانتخابات في وقت سابق أن عملية الاقتراع تجري في 666 لجنة انتخابية موزعة على أكثر مائة مدرسة في مختلف مناطق البلاد، إضافة إلى خمس لجان رئيسية تعلن فيها النتائج النهائية.

صراع
يشار إلى أن الكويت شهدت خمسة انتخابات برلمانية منذ العام 2006 بعد حل مجلس الأمة (البرلمان) عدة مرات تحت وطأة صراع بين النواب المنتخبين والحكومة التي يشكلها رئيس وزراء من اختيار أمير البلاد. ولم يكمل أي مجلس مدته الدستورية "أربع سنوات".

وأصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد مرسوما في أواخر أكتوبر/تشرين الأول قضى بتقليص حق الناخب في اختيار النواب الذين يختارهم من أربعة نواب إلى نائب واحد فقط.

يذكر أن المعارضة حققت فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية الأخيرة التي نظمت في فبراير/شباط الماضي بعد فوزها بـ35 مقعدا.

لكن المحكمة الدستورية ألغت نتائجها في يونيو/حزيران وأعادت البرلمان الذي سبق انتخابه عام 2009 ويعده معارضون أكثر قربا من السلطة، مما تسبب في أزمة سياسية دفعت أمير البلاد لحل البرلمان والدعوة لانتخابات جديدة.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات