إدانة لنزع البحرين الجنسية من مواطنين
آخر تحديث: 2012/11/7 الساعة 19:45 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :المؤتمر الوزاري: دعم وإعادة إعمار سوريا يتوقف على عملية سياسية ذات مصداقية
آخر تحديث: 2012/11/7 الساعة 19:45 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/23 هـ

إدانة لنزع البحرين الجنسية من مواطنين

البحرين تشهد توترا منذ أشهر طويلة بين الحكومة والمعارضة (الأوروبية)

أدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان قرار السلطات البحرينية بإسقاط الجنسية عن 31 من المواطنين المنتمين للمعارضة، واعتبرت أن هذا القرار يساهم بتصعيد حدة المجابهة بين الحكومة والمعارضة بالبلاد، ويقوض فرص المصالحة السياسية وبناء التوافق الوطني.

ورأت المنظمة أن قرار سحب الجنسية يخالف المعايير الدولية التي تحظر ترك الشخص بدون هوية قانونية أو في وضع عديم الجنسية، فضلا عن كونه يجرد المواطنين الذين سحبت جنسيتهم من حقوقهم وحرياتهم السياسية وينتقص من حقوقهم المدنية.

وطالبت المنظمة السلطات البحرينية بالعدول عن هذا القرار، وناشدت ملك البحرين التدخل لإلغاء هذا القرار الإداري الذي وصفته بأنه جائر، "وصدر بشكل متعسف وبناء على دوافع سياسية غير قانونية".

وكانت وزارة الداخلية البحرينية قد أعلنت أمس أنها أسقطت الجنسية البحرينية عن 31 من المعارضين داخل البلاد وخارجها بينهم نائبان سابقان.

واتهمت الوزارة في بيان لها هؤلاء المعارضين بأنهم تسببوا في الإخلال بأمن البلاد، وقالت في بيان لها إن القرار استند لنصوص قانون الجنسية التي تجيز ذلك، ودعت من لديه اعتراض إلى اللجوء إلى القضاء.

وقد نشرت وكالة أنباء البحرين الرسمية أسماء الأشخاص الـ31، وأضافت أن وزير الداخلية البحريني سيتخذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ ذلك، في ضوء "التزام المملكة بالحفاظ على الأمن الوطني وتماشيا مع التزام البحرين بالاتفاقيات الدولية، وعلى الأخص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية".

تفجيرات المنامة
وفي شأن آخر قالت السلطات البحرينية أمس الثلاثاء إنها اعتقلت أربعة أشخاص يشتبه في أن لهم صلة بتفجيرات المنامة الاثنين الماضي واتهمت حزب الله اللبناني بالوقوف وراء تلك التفجيرات.

البحرين قالت إن الانفجار يحمل بصمات حزب الله (الفرنسية)

وأعلن رئيس الأمن العام البحريني اللواء طارق الحسن في بيان نشرته وكالة أنباء البحرين أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على المشتبه فيهم بعد استصدار إذن من النيابة العامة وأن الشرطة تتعقب آخرين.

وقالت مصادر رسمية إن القنابل الخمس المحلية الصنع التي انفجرت الاثنين تحمل بصمات حزب الله.

وفي تفصيل هذا الاتهام، أوردت وكالة أنباء البحرين أن أساليب "الإرهابيين" تثبت أنهم دربوا خارج المملكة وأن بصمات حزب الله واضحة عليهم تماما.

وأضافت الوكالة عن سميرة إبراهيم بن رجب وزيرة الدولة لشؤون الإعلام أن "التفجيرات نفذتها جماعات إرهابية دربت خارج البلاد وتتخذ من دول أخرى من بينها لبنان مقرا".

وتابعت الوزيرة أن "هذه الجماعات تعمل وفق مبادئ وضعها الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، وأن 19 قناة إعلامية فضائية موالية لإيران تحرض أنصارها في البحرين على قلب نظام الحكم".

وكانت الشرطة البحرينية قد أعلنت مقتل عاملي تنظيفات آسيويين وإصابة ثالث بجروح في انفجار خمس قنابل يدوية الصنع وسط المنامة الاثنين الماضي.

وتشهد البحرين احتجاجات متفرقة ضد الحكومة، وتجري في قرى بحرينية ذات غالبية شيعية باستمرار مواجهات بين المحتجين وقوات الأمن.

وتتهم المنامة طهران بإثارة الاضطرابات بالبلاد، وهو اتهام تنفيه الأخيرة، كما ينفي حزب الله ضلوعه في احتجاجات البحرين، لكنه انتقد أسلوب تصدي الحكومة لها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات