بيريز يبحث مع عباس عملية السلام

Israeli President Shimon Peres speaks to the American Israel Public Affairs Committee (AIPAC) at their annual conference in Washington DC, March 4, 2012. Obama reaffirmed his strong backing for key ally Israel on Sunday, warning Iran that he would not hesitate to use force, if required, to stop it developing a nuclear weapon. AFP Photo/Chris KLEPONIS
undefined

بحث الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز عملية السلام في اتصال هاتفي مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وذلك بعد يوم من إشادة بيريز بعباس على خلفية تصريحات الأخير التي تعهد فيها بمنع قيام انتفاضة ثالثة طالما هو في السلطة، واعتبر أيضا أن ليس من حقه العيش في بلدته صفد التي احتلها الإسرائيليون عام 1948.

وبينما أثارت تصريحات عباس ردود فعل فلسطينية غاضبة، وصفها بيريز بأنها شجاعة وتثبت أن عباس شريك حقيقي للسلام، وقال "لذلك ينبغي أن نعامل عباس على محمل الجد وفقا لتصريحاته الأخيرة التي تتوافق مع الجمهور الإسرائيلي الذي يؤيد حل الدولتين لشعبين".

بدوره دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى استئناف فوري لمحادثات السلام المتوقفة بين الجانبين منذ أكتوبر/تشرين الأول 2010، ولكن دون شروط مسبقة.

ردة فعل فلسطينية
وكانت أطياف من الشعب الفلسطيني وقواه السياسية قد استقبلت بغضب تصريحات عباس، حيث خرجت مظاهرات في قطاع غزة تندد بالتصريحات وتؤكد تمسك الشعب الفلسطيني بثوابته الوطنية خاصة حق العودة والمقاومة، وأكدوا أن عباس لا يمثل الشعب الفلسطيني.

وطالبت قيادات وقوى فلسطينية عباس بتقديم اعتذار للشعب الفلسطيني، وقالت إنه ليس من حق أي كان أن يتنازل عن التراب الفلسطيني، وشددوا على أن اندلاع انتفاضة ثالثة لا يحتاج إذنا من أحد.

المصدر : الألمانية